الأمين العام الجديد لمنظمة أوبك لـ"الشرق": المشكلة الآن وجود تذبذب كبير بالطلب

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن هيثم الغيص، الأمين العام الجديد لمنظمة أوبك، في مقابلة خاصة مع "الشرق"، أن المشكلة الآن هي وجود تذبذبات كبيرة في الطلب. مؤكداً أن المنظمة وحلفاءها ضمن اتفاق "أوبك+"، لديهم المرونة الكافية لمواجهة هذا التذبذب في الطلب الذي تشهده الأسواق بالآونة الأخيرة.

إلى ذلك، اعتبر الغيص أن "أبرز تحدٍ يواجه دول منظمة أوبك هو دعم تحالف "أوبك+" والحفاظ عليه، حيث راكم هذا التحالف خبرات كافية ومرونة ودراية في آلية التعامل مع المتغيرات الكثيرة والتذبذبات الكبيرة في أسواق النفط". وبالتالي، فإن متابعة الأسواق عن كثب والمرونة المتوفرة "تمكّننا من إدارة الأسواق بحيث يكون هناك توزان بين المعروض والطلب".

وشدّد على أهمية تحالف "أوبك+" باعتباره "صمّام أمان" للحافظ على استقرار الأسواق. وبالتالي، فإن "أحد أهم أهدافي هو دعم هذا الاتفاق والاستمرار في المحافظة عليه".

سعر النفط والتضخم

حول مخاوف كبرى الدول المستهلكة للنفط بشأن تأثير ارتفاع الأسعار على التضخم، أكّد الغيص أن منظمة أوبك لا تستهدف سعراً معيّناً للنفط، بل هدفها الوصول إلى التوازن بين المعروض والمطلوب، والمحافظة على مستويات المخزون، بحيث تكون عند مستويات معدل السنوات الخمس الماضية، أي الحفاظ على توازن السوق.

الغيص تابع قائلاً: "لو نظرنا لأسعار سلع الطاقة الأخرى، مثل الفحم والغاز، لوجدنا أنها ارتفعت خلال السنوات الخمس الأخيرة بنسبة وصلت إلى 300%، بينما لم يرتفع سعر النفط بهذه النسبة" (ارتفع النفط 38% منذ بداية 2017).

اقرأ أيضاً: الكويتي هيثم الغيص أميناً عاماً جديداً لمنظمة أوبك

اقرأ أيضاً: "أوبك+" يزيد إنتاج النفط في فبراير 400 ألف برميل يومياً

كما أوضح الأمين العام الجديد لمنظمة أوبك أنه "لو انخفضت أسعار النفط بشكل كبير، فإنها ستؤثر على الاستثمار في مجالات الاستكشاف والتنقيب، وسيكون لذلك تداعيات كبيرة على المدى البعيد، ويشكّل خطورة على الصناعة والأسواق".

ورأى أن "الدفع بشكل متسارع باتجاه التحوّل والابتعاد عن الوقود الأحفوري، نحن نلمس نتائجه الآن وانعكاساته على أسعار الطاقة في القارة الأوروبية وغيرها من المناطق حول العالم، فلا بدّ من وجود آلية للتحوّل التدريجي. أما التحوّل غير المدروس والمفاجئ وعدم ضخّ الاستثمارات الكافية فسيكون له تداعيات سلبية".

ردّاً على سؤال عن إمكانية انضمام دول جديدة إلى منظمة أوبك بحيث تتحوّل إلى "أوبك+"؟ أجاب الغيص: "مع أنه من السابق لأوانه التنبؤ بذلك، إلاّ أنني سأعمل للحفاظ على وحدة المنظمة وتنميتها". مُنوّهاً بأن بعض الدول التي كانت ضمن تحالف "أوبك+"، مثل الكونغو وغينيا الاستوائية، انضمت إلى منظمة أوبك، "ولا نستبعد حدوث مثل هذا الأمر مستقبلاً" مع دول أُخرى.

من هو هيثم الغيص؟

اختارت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، البارحة الاثنين، الكويتي هيثم الغيص ليصبح أمين عام المنظمة، خلفاً للنيجيري محمد باركيندو، الذي يشغل المنصب منذ 2016.

سيتولى الغيص منصبه الجديد بدءاً من أول أغسطس، وهو شغل منصب محافظ الكويت بمنظمة أوبك من 2017 حتى يونيو 2021، وهو حالياً نائب العضو المنتدب للتسويق الدولي بمؤسسة البترول الكويتية.

يأتي تعيين الغيص في الوقت الذي تسير فيه المنظمة وشركاؤها بتحالف أوبك+ وفق مسارٍ حذر، سعياً منهم لتلبية التعافي في استهلاك النفط دون عودة الأسواق مرة أخرى إلى زيادة المعروض.

وقرر تحالف أوبك+، الذي يضم 23 دولة بقيادة السعودية وروسيا، في نهاية اجتماعه اليوم الثلاثاء زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يومياً اعتباراً من فبراير، ضمن التزامه بخطته لاستعادة ضخ الإنتاج الذي توقف خلال جائحة كورونا تدريجياً.

وتتسم مهمة الغيص خلال الفترة المقبلة بالحساسية، حيث تثير عودة النفط إلى 80 دولاراً للبرميل مخاوفَ بشأن التضخم لدى كبرى الدول المستهلكة للنفط مثل الولايات المتحدة، بموازاة تسريع الدول لعمليات التحول عن الوقود الأحفوري كمصدر للطاقة بسبب تحدّي تغير المناخ.