"باسف" تعيد شراء نحو 3.4 مليار دولار من أسهمها بعد عام قوي

شعار شركة "باسف" على رايات في مقر الشركة في لودفيغسهافين في ألمانيا
شعار شركة "باسف" على رايات في مقر الشركة في لودفيغسهافين في ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "باسف" (BASF) إنها ستعيد شراء نحو 3 مليارات يورو (3.4 مليار دولار) من أسهمها بعد صعود أرباحها على خلفية ارتفاع أسعار منتجاتها من المواد الكيميائية.

سيبدأ برنامج إعادة شراء الأسهم هذا الشهر ويُختتم في نهاية العام المقبل، وفقاً لبيان من "باسف" الثلاثاء. ارتفعت أسهم أكبر شركة لتصنيع الكيماويات في أوروبا بنسبة 3.5% في تعاملات فرانكفورت.

ارتفعت أسعار منتجات "باسف" من أمثال البتروكيماويات والبولياميد العام الماضي، معزّزة من أرباحها، كما عوّضت هذه المكاسب الشركة عن ارتفاع أسعار الطاقة وضعف الطلب بقطاع السيارات الذي عرقلت أزمة الرقائق العالمية إنتاجه.

أسعار البلاستيك تتراجع من ارتفاعها القياسي ما يخفف من حدة التضخم في أمريكا

قال محللو "جيفيريز" (Jefferies)، بقيادة كريس كونيهان، في مذكرة إن إعادة الشراء تعتبر خطوة "مادية إيجابية" للمساهمين، مضيفين أنها تزيد الثقة في تمكّن الشركة من تحقيق هدفها المُتمثّل بزيادة توزيعات الأرباح سنوياً.

بينما تستخدم شركات في صناعات متعددة، بدءاً من الرعاية الصحية إلى الاتصالات السلكية واللاسلكية، السيولة الفائضة لتوسيع محافظها في أعقاب الوباء، حيث سار إجراء الصفقات الأوروبية الشهر الماضي على الطريق الصحيح لتحقيق أفضل عام له منذ 2007، لكن "باسف" قالت إن عمليات الاستحواذ تحظى "بأهمية أقل حالياً" بالنسبة لها.