أسهم التكنولوجيا الصينية تعمق خسائرها بعد بيع "تينسنت" حصة في "سي"

 أسهم شركات التكنولوجيا الصينية تتراجع مجدداً اليوم
أسهم شركات التكنولوجيا الصينية تتراجع مجدداً اليوم المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسهم شركات التكنولوجيا الصينية مجدداً اليوم الأربعاء، حيث تعرضت الشركات المدعومة من شركة "تينسنت القابضة المحدودة" للضغوط بعد أن قلصت الاستثمار في القطاع للمرة الثانية خلال أسبوعين.

انخفض مؤشر "هانغ سينغ التكنولوجي" (Hang Seng Tech) نحو 4% - أكبر وتيرة تراجع منذ سبتمبر 2021 - في اليوم الثالث من الانخفاض، مع تراجع مؤشر شركات التكنولوجيا بالولايات المتحدة.

يتجه المؤشر لأدنى مستوى إغلاق منذ إنشائه في يوليو 2020، وأن تسجل الشركات التي تستثمر فيها " تينسنت"، وهي "بيليبيلي" (Bilibili Inc) و"ميتوان" (Meituan) و"جيه دي دوت كوم" (JD.com Inc)، أكبر خسارة بين الأسهم المتراجعة.

طالع أيضاً: خسائر القيمة السوقية لشركات التكنولوجيا الصينية تتجاوز تريليون دولار

تخفيض الحصة

خفضت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة حصتها في "سي ليمتد" (Sea Ltd) بسنغافورة أمس الثلاثاء – باعت ما قيمته 3 مليارات دولار من الأسهم - مما أثار مخاوف من إجراءات مماثلة في شركات أخرى وسط الحملة التي تشنها الجهات التنظيمية في بكين.

طالع المزيد: "تينسنت" تطرح حصة في "سي" السنغافورية لجمع 3 مليارات دولار

تراجعت أسهم شركات التكنولوجيا الصينية المدرجة في الولايات المتحدة خلال الليل وسط عمليات بيع واسعة النطاق في القطاع، حيث يشعر المتعاملون بالقلق إزاء ارتفاع عوائد سندات الخزانة، مما يمثل ضغوطاً على الأسهم ذات التقييمات الموسعة.

تساعد خطوة "تينسنت" التوقعات بأن الشركة والشركات المنافسة لها قد تخفض حيازتها حيث تعاقب بكين شركات التكنولوجيا العملاقة في البلاد، بسبب السلوك المناهض للمنافسة، بما في ذلك الحفاظ على النظم البيئية المغلقة التي تفضل شركات معينة على حساب شركات أخرى.

اقرأ المزيد: بعد وصفها بـ"الأفيون الروحي".. هل تهاجم بكين “تينسنت" من جديد؟

قالت الشركة الشهر الماضي إنها تخطط لتوزيع أكثر من 16 مليار دولار من أسهم "جيه دوت كوم" كأرباح لمرة واحدة.

كتبت سيسيليا تشان، المحللة بـ "بلومبرغ إنتليجنس"، في مذكرة: "قد تؤدي قواعد مكافحة الاحتكار ومخاوف المنظمين، في الصين، إزاء خصوصية البيانات بالإضافة إلى أمن الويب إلى مزيد من عمليات التخارج أو تصفية الاستثمارات بشركات الإنترنت في البلاد خلال الأشهر المقبلة".

سيطرت شركة "تينسنت" على محفظة استثمارات بقيمة 185 مليار دولار في نهاية سبتمبر 2021، حسب تقديرات "بلومبرغ إنتليجنس".

الضغط على شركات الإنترنت

من بين الشركات المدعومة من " تينسنت"، انخفض سهم "بيليبيلي" مشغلة منصة البث المباشر بنسبة 9.4%، في حين انخفض سهم عملاقة توصيل الطعام "ميتوان" بنسبة 8.6%. كما انخفض سهم، جيه دوت كوم"، ثاني أكبر شركة تجزئة على الإنترنت بالصين، بنسبة 7.2%، وانخفض سهم "تينسنت" بنسبة 4.2%.

قال لينوس ييب، المحلل الاستراتيجي في "فيرست شنغهاي سيكيوريتيز" (First Shanghai Securities) :" الصين في مرحلة تنفيذ العديد من السياسات والقواعد المشددة التي أعلنتها الحكومة العام الماضي بشأن قطاع التكنولوجيا، وقد يستمر التداول المحدود النطاق والتقلبات المتزايدة خلال الربع الأول".

طالع أيضاً: سياسات حكومية تُفقد شركات التكنولوجيا الصينية 831 مليار دولار من قيمتها

كما أثر الارتفاع الأخير في عوائد سندات الخزانة الأمريكية على أسهم شركات التكنولوجيا في جميع أنحاء آسيا.

انخفض مؤشر "إم إس سي أي" لخدمات الاتصالات في آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 2%، وهو أكبر انخفاض منذ 20 ديسمبر.

انخفض سهم مشغلة محرك البحث "زد هولدينغز كورب" المدعومة من "سوفت بنك غروب" بنسبة 4.1%، في حين تراجعت أسهم شركة "سامسونغ" لتصنيع الرقائق بنسبة 2.5%.

على صعيد أكثر إيجابية، تفوقت "مجموعة علي بابا" القابضة في الأداء، بعد أن ضاعفت "ديلي جورنال كورب"، وهي شركة صحفية وبرمجيات، تعتبر تشارلي منغر رئيساً لمجلس الإدارة، حصتها في عملاقة الإنترنت الصينية خلال الأشهر الأخيرة.