شركة النفط العراقية تستحوذ على حصة "إكسون موبيل" بحقل غرب "القرنة 1"

وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار
وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار المصدر/ حساب وزارة النفط العراقية على فيسبوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق مجلس الوزراء العراقي، على استحواذ شركة النفط الوطنية على حصة شركة إكسون موبيل في حقل غرب "القرنة 1"، بحسب وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار.

تبلغ حصة "إكسون موبيل" نحو 32.7% من حقل غرب "القرنة 1"، الواقع جنوب البلاد، وهو أحد أكبر حقول إنتاج النفط في العراق، وبه احتياطيات قابلة للاستخراج تتجاوز 20 مليار برميل، ذكر مسؤولون عراقيون في تصريحات سابقة أن طاقة إنتاج الحقل اقتربت من 500 ألف برميل يومياً في 2021.

قال الوزير في ديسمبر الماضي، إنَّ شركتي "هاليبرتون"، و"إكسون موبيل" تجريان محادثات بشأن حصة شركة النفط في حقل "غرب القرنة 1"، الواقع في جنوب العراق، مشيراً إلى أن العراق يدعم حصول شريك أمريكي على حصة "إكسون" في حقل النفط.

أكد عبد الجبار حينها، أنَّه في حال فشل المحادثات مع "هاليبرتون"، سيتدخل العراق لشراء الحصة، وقال قبل أيام قليلة، إنَّ شركة نفط البصرة قد تكون مشترياً محتملاً أيضاً.

رئيس الوزراء: عندما تغادر "إكسون" العراق لن نقبل لها بديلاً غير أمريكي

كان رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، قد قال في يوليو الماضي، إنَّه يريد أن تحل شركة أمريكية أخرى محل شركة "إكسون موبيل" عندما تغادر العراق، موضحاً في تصريحات للصحفيين في واشنطن بعد محادثات مع الرئيس جو بايدن، أنَّ "إكسون موبيل" تدرس الخروج من العراق لأسباب تتعلَّق بممارساتها، وقراراتها الإدارية الداخلية، وليس بسبب الوضع في العراق.

وزير: شركات نفط عملاقة تخطط للانسحاب من العراق

وفي مقطع مصوَّر بثَّته صفحة وزارة النفط على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، في يوليو الماضي، قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، إنَّ شركات نفط عالمية من بينها "بي.بي" "لوك أويل" تفكر في الانسحاب من العراق، مضيفاً "البيئة الاستثمارية الموجودة في العراق غير مناسبة للحفاظ على المستثمرين الكبار، كل المستثمرين إمَّا يبحثون عن سوق أخرى، أو يبحثون عن شريك آخر".