صناديق التحوط تشتري القطن وترفع العقود الآجلة لأعلى مستوياتها في عقد

بصيلات من القطن الأبيض في أحد الحقول في أستراليا
بصيلات من القطن الأبيض في أحد الحقول في أستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسعار القطن مرة أخرى لتقترب من أعلى مستوياتها منذ 10 سنوات في نيويورك، رهاناً على أن قوة الطلب ستعزز استمرار الضغط على المعروض.

صعدت أسعار البن العربي مع انخفاض صادرات البرازيل.

تشتري صناديق التحوط القطن بكثافة، ما يعني أن عودة توازن مؤشر هذه السلعة هذا العام ربما يكون إيجابياً بالنسبة إلى السوق، بحسب لويس روز، مدير البحوث لدى "روز كوموديتي".

رفع مديرو المحافظ النقدية صافي رهاناتهم المتفائلة على ألياف القطن حتى 28 ديسمبر إلى أعلى مستوى في شهر، وفقاً للبيانات الحكومية.

القطن في طريقه للصعود للشهر الخامس على التوالي.. ترقبوا ارتفاع أسعار الملابس

قال روز: "مازلنا نعتقد أن هذه المشتريات، على الأقل جزئياً، ترجع إلى نقص واضح في المخزون الرسمي لبورصة إنتركونتننتال للعقود الآجلة. فالولايات المتحدة تواصل بيع كميات معقولة من القطن، معظمها تتجه إلى الصين وتركيا وفيتنام وباكستان. ومازالت حركة المبيعات تتجاوز كثيراً متوسط الوتيرة المتوقعة لها في هذه الفترة من الموسم".

قفزت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر مارس بنسبة بلغت 3.9% إلى 1.1768 دولار للرطل في نيويورك، مسجلة أعلى مستوى للعقود الأكثر نشاطا منذ 7 نوفمبر الماضي. وقد استقرت على 1.1639 دولار للرطل.

وانعكس التسارع على الحصول على التوريدات في تحقيق علاوة نادرة في أسعار العقود مقارنة بعقود مايو الآجلة، التي اقتربت من تحقيق رقم قياسي.

في هذه الأثناء، ارتفع مؤشر يتتبع أداء القطاع الصناعي في الصين للشهر الثاني في ديسمبر، بعد هبوطه في معظم شهور العام الماضي. وهي إشارة أخرى جيدة للقطن، خاصة أن الصين هي أكبر مستهلك. وتشير إلى "صعود صحي في الطلب على هذه السلعة"، كما كتب كيران كلانسي، اقتصادي مختص بالسلع لدى شركة "كابيتال إيكونوميست" (Capital Economist) الاستشارية.

الصين قد تزيد حصص استيراد القطن بعد حظر شينجيانغ

ارتفع سعر قطن الشعر بنسبة 44% العام الماضي، وهي أعلى نسبة منذ 2010، إذ عرقلت اختناقات سلاسل التوريد عرض القطن وسط توقعات بنقص المعروض للعام الثاني على التوالي.

سلع أخرى

في السلع الخفيفة الأخرى، ارتفعت أسعار البن العربي (بن أرابيكا) تسليم شهر مارس بنسبة 3.8% إلى 2.3175 دولار للباوند.

عوضت حبوب البن خسائرها في الجلسات الثلاث السابقة، وتلقت دعماً من دلائل استمرار الطلب على مخزونات تتابعها البورصة.

انخفضت صادرات البرازيل، أكبر منتج للبن العربي، وتكرر ذلك خلال الشهر الماضي، كما تكشف البيانات الأولية.

تلقى صعود الأسعار دفعة قوية من تقارير تشير إلى أن نمو محصول العام الحالي لا يسير بشكل ملائم في ولاية ميناس غيرايس، وهي أكبر ولاية في إنتاج البن العربي في البرازيل، إذ يعاني المحصول في محاولة التعافي من جفاف وصقيع مدمر ضربه العام الماضي، بحسب هيرناندو دو لاروش، نائب أول رئيس شركة "ستون إكس فايننشال" (StoneX Financial)، الذي قال إن عمليات شراء فنية إضافية جاءت بعد تجاوز أسعار تسليم شهر مارس مستوى 2.20 دولار للرطل.

أسعار القهوة تقفز لأعلى مستوى في 7 سنوات بسبب أزمات الشحن والطقس

تراجعت شحنات البن القادمة من البرازيل في الشهر الماضي، غالباً لأن الدولة حصدت محصولاً أصغر كثيراً من عام 2021، وهو الأمر الذي تفاقم بسبب الجفاف، بحسب جودي جاينز، رئيسة شركة "جيه جاينز كونسالتينغ" للاستشارات (J. Ganes Consulting).

قالت جاينز إن بائعي البن في البلاد ينسحبون أيضاً من الأسواق، بما فيهم المصدرون، لأن الأسعار المحلية الحالية قد لا تغطي ارتفاع التكاليف، ومنها أجور العمال وأسعار الغاز والنولون.

السلع الزراعية