4 مليارات دولار خسائر صينية في معركة إنقاذ شركة "هوارنغ"

شركة "هوارونغ" تأسست بعد الأزمة المالية الآسيوية
شركة "هوارونغ" تأسست بعد الأزمة المالية الآسيوية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تكبدت شركات استثمار تسيطر عليها الحكومة الصينية خسائر تجاوزت 4 مليارات دولار مع عودة شركة "تشاينا هوارونغ أسيت مانجمنت" إلى التداول بعد توقف دام 9 أشهر. وكانت الدولة قد وجهت هذه الشركات إلى إنقاذ شركة إدارة الأصول المتعثرة.

انهارت أسهم "هوارنغ" بنسبة 55% في بورصة هونغ كونغ مع عودة التداول عليها، بعد أن أتمت الشركة الأسبوع الماضي عملية إنقاذ موجهة من الدولة بلغت قيمتها 6.6 مليار دولار.

تسبب الانهيار في تكبد مجموعة المستثمرين المدعومين من الدولة خسائر إجمالية ورقية بقيمة 26.4 مليار يوان (4.1 مليار دولار) بعد شرائهم مجتمعين 41.2 مليار سهم من الأسهم المحلية لـ"هوارونغ"، وأخرى مدرجة في هونغ كونغ بسعر 1.02 يوان لكل سهم.

شهدت "سيتيك غروب"، التي أصبحت ثاني أكبر المساهمين في "هوارونغ" بعد وزارة المالية، في أعقاب عملية إعادة رسملة الشركة، انخفاضاً في قيمة استثمارها بنحو 12 مليار يوان.

وخسر صندوق "تشاينا إنشورانس رونغكسين"، ثالث أكبر المساهمين في الشركة، ما يصل إلى 9.3 مليار يوان. ورغم ذلك، قال ممثلون عن المؤسستين في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، إنهم متفائلون بشأن فرص شركة "هوارونغ" المستقبلية.

اقرأ أيضا: رحلة "تشاينا هوارونغ".. من الأخبار السيئة إلى خطة الإنقاذ

قال وي زو، نائب المدير العام في قسم التطوير الاستراتيجي بشركة "سيتيك غروب": "هذا الاستثمار سوف يعزز استثمارات (سيتيك) في مجال إدارة الأصول المتعثرة، ويساعد المجموعة على خدمة الاستراتيجية الوطنية بطريقة أفضل. إننا متفائلون بشأن الفرص الموجودة في الأسواق المتعثرة، وكذلك بشأن مستقبل (هوارونغ)".

وأوضح ليو يهونغ، مدير عام صندوق "رونغكسين" أن استثمارات الصندوق تأسست وفق منظور طويل الأمد، وهي "مثال على استخدام رأس مال قطاع التأمين من أجل الحفاظ على استقرار سوق المال".

تأسست "هوارونغ" بعد الأزمة المالية الآسيوية في أواخر تسعينيات القرن الماضي بهدف الاستحواذ على الديون المتعثرة لدى البنوك الوطنية التي كانت تعاني من تأثير الأزمة، وتوسعت الشركة حتى أصبحت مؤسسة مالية متعددة الأنشطة.

أثارت الشركة ذعر أسواق الائتمان في آسيا في العام الماضي عندما عجزت عن إعلان أرباحها في موعدها، وكشفت في النهاية أنها خسرت نحو 16 مليار دولار في 2020.

أثبتت الشركة في نهاية المطاف أنها أكبر من أن تفلس. وأعلنت "هوارونغ" مساء الثلاثاء أنها اتخذت إجراءات للعودة إلى نشاطها الأساسي، وتبسيط هيكلها التنظيمي، وتخفيض استهلاك رأس المال وزيادة العوائد. وشرعت أيضاً في التخلص من الأصول غير الأساسية حتى تقلص حجم إمبراطوريتها المتشعبة.

اقرأ أيضا: هل أخطأت شركات التصنيف في تقييم "تشاينا هوارونغ" لهذا الحد؟

قال مسؤول في شركة "هوارونغ" اليوم، إنه في حين أن الشركة "تولي أهمية كبيرة" لأداء سهمها في البورصة، فإن هذا الأداء لا يتأثر فقط بأعمالها، وإنما أيضاً بالبيئة الاقتصادية والسياسات ومشاعر الثقة في السوق.

أضاف المسؤول أن المهمة الرئيسية الآن هي تحسين أداء النشاط الأساسي وضمان تطور مستدام. وأعلنت الشركة تحقيق أرباح بقيمة 1.62 مليار يوان في الأشهر الستة الأولى من عام 2021.

قال ستانلي شان، محلل لدى شركة "إمبرور سيكيوريتيز" إن انخفاض سعر السهم كان متوقعاً في ضوء توقف تداوله لفترة طويلة.

وأضاف أن "الأسوأ قد انتهى، وأن سعر السهم يحتاج إلى بعض الوقت حتى يتحول باتجاه الصعود، إذ يحتاج المستثمرون إلى تقييم تطوراته المستقبلية، التي مازالت غير واضحة في الوقت الراهن".