تراجع مبيعات السيارات في ألمانيا لأدنى مستوى منذ 31 عاماً

الحمائية ستضر بالسيارات الكهربائية في أمريكا
الحمائية ستضر بالسيارات الكهربائية في أمريكا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هوَت مبيعات السيارات في ألمانيا العام الماضي إلى أدنى مستوى منذ عام 1990 على الأقل، بعدما بددت أزمة توريد الرقائق الإلكترونية آمال التعافي من تأثير جائحة كورونا.

انخفضت عمليات تسجيل السيارات الجديدة بنسبة 27% في ديسمبر، وفق تصريحات الهيئة الفيدرالية للسيارات في ألمانيا "كيه بي إيه"، اليوم الأربعاء، وبلغت المبيعات طوال السنة 2.62 مليون سيارة.

تنخفض هذه المبيعات بنسبة 10% عن مستوى عام 2020 الذي كان عاماً ضعيفاً هو الآخر، عندما تسبب انتشار فيروس "كوفيد-19" في البداية بإغلاق المصانع، ودفع مشتري السيارات بعيداً عن المعارض.

اقرأ أيضا: تراجع مبيعات السيارات بسبب أزمة الرقائق لن ينتهي قريباً

تأمل شركات صناعة السيارات من "فولكس واجن" حتى شركة "ستلانتيس" (Stellantis) أن تنحسر أزمة نقص أشباه الموصلات تدريجياً هذا العام، لكنها حذرت بأن معروض السيارات سيظل ضعيفاً خلال النصف الأول.

قالت "مرسيديس بنز" التابعة لشركة "دايملر" هذا الأسبوع إنها سوف تحتفظ بمجموعة عمل للمساعدة في تيسير أي عقبات قد تهدد بتعطيل عملية الإنتاج.

تتفق الأرقام الصادرة عن ألمانيا مع الأرقام الضعيفة عن نهاية العام في مختلف أنحاء منطقة اليورو.

وانخفض تسجيل السيارات الجديدة في إسبانيا بما يقرب من 20% في ديسمبر، بينما هبطت المبيعات في إيطاليا بما يزيد على 25%، بما يضع القطاع على طريق تحقيق نتائج في 2021 أضعف من نتائج عام 2020 الكارثية.