مستثمر راهن ضد "وايركارد" المنهارة يحذر من المبالغة في تقييم "تسلا"

يراهن فريجر بيرينغ، مؤسس "فيسوري ريسيرش"
يراهن فريجر بيرينغ، مؤسس "فيسوري ريسيرش" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يراهن فريجر بيرينغ، البائع على المكشوف الذي اتهم شركة معالجة المدفوعات الألمانية، "وايركارد"، بالاحتيال قبل سنوات من انهيارها، على أن التقييم الشاهق لـ"تسلا" سيعود إلى الأرض.

وغرَّد مؤسس "فيسوري ريسيرش" (Viceroy Research)، يوم الأربعاء، أن هناك "اختلال سعري" بين أسهم "تسلا" وشركات صناعة السيارات الراسخة "تويوتا موتور" و"فولكس واجن".

إنفوغراف.. تسليمات قياسية لسيارات "تسلا" في 2021

وباعت أكبر شركتين لصناعة السيارات حوالي 10 أو 11 سيارة مقابل كل سيارة سلمتها "تسلا" العام الماضي، إلا أن الشركة التي يقودها إيلون ماسك لديها قيمة سوقية عند 1.15 تريليون دولار، أي ضعف تقييم "تويوتا" و"فولكس واجن" مجتمعتين.

وكان بيرينغ جزءاً من فريق وراء تقرير في 2016 اتهم إدارة "وايركارد" وأعضاء مجلس إدارتها بغسل الأموال وتسهيل تجنب القيود الأمريكية الخاصة بالمقامرة على الإنترنت.

وانهارت الشركة في يونيو 2020 بعد أن كشفت أن 1.9 مليار يورو (2.1 مليار دولار) من الأصول المدرجة في مركزها المالي لم تكن موجودة أبداً على الأغلب.

وغرَّد ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، في 2018 أن البيع على المكشوف ينبغي أن يُجرم قانوناً ووصف هؤلاء من يراهنون ضد الشركات بأنهم "مدمري القيمة".

ولطالما كانت "تسلا" واحدة من أكبر الأسهم الأمريكية المباعة على المكشوف، وهو ما يكلف المتشائمون المليارات مع ارتفاع السهم خلال العامين الماضيين.