المغرب والصين يوقعان خطة لتنفيذ مشاريع ضمن مبادرة الحزام والطريق

وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر ‏بوريطة ونائب رئيس اللجنة الوطنية الصينية للإصلاح والتنمية نينغ جي تشه عقب توقيع الاتفاقية
وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر ‏بوريطة ونائب رئيس اللجنة الوطنية الصينية للإصلاح والتنمية نينغ جي تشه عقب توقيع الاتفاقية المصدر/ وكالة الأنباء المغربية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّع المغرب والصين "خطة التنفيذ المشترك" لمشاريع اقتصادية، ضمن مبادرة الحزام والطريق الصينية التي تهدف إلى تعزيز الحضور الاقتصادي للعملاق الآسيوي في بلدان عدة بينها المغرب، بحسب وكالة الأنباء المغربية.

تهدف الاتفاقية التي جرى توقيعها أمس الأربعاء إلى تعزيز الوصول إلى التمويل الصيني الذي توفره "مبادرة الحزام والطريق" لإنجاز مشاريع واسعة النطاق في المغرب، أو لتسهيل المبادلات التجارية، وإحداث شركات مختلطة في مختلف القطاعات منها: الحظائر الصناعية، والطاقة؛ بما في ذلك الطاقة المتجددة، والتكنولوجيا، والزراعة.

وزير الطاقة لـ"الشرق: المغرب ستتحول إلى قبلة للاستثمار الأجنبي في الطاقات الجديدة والمتجددة

بموجب الاتفاقية؛ تتعهد الحكومة الصينية، بتشجيع الشركات الصينية الكبرى على التموقع أو الاستثمار في المغرب خاصة في صناعة السيارات، والطيران ، والتكنولوجيا الفائقة، والتجارة الإلكترونية ، والصناعة الزراعية، والنسيج.

وقَّع الاتفاقية عن الجانب المغربي، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر ‏بوريطة، وعن الجانب الصيني نائب رئيس اللجنة الوطنية الصينية للإصلاح والتنمية، نينغ جي تشه.

البطالة في المغرب تتراجع إلى 11.8% بالربع الثالث

كان المغرب قد انضم في 2017 إلى مبادرة "الحزام والطريق"، التي أطلقها الرئيس الصيني شي جينبينغ في 2013، لبناء حزام بري يربط الصين، ثاني قوة اقتصادية عالمية، بأوروبا الغربية عبر آسيا الوسطى وروسيا، بالإضافة الى طريق بحرية للوصول الى أفريقيا وأوروبا عبر بحر الصين والمحيط الهندي.

زادت الاستثمارات الصينية المباشرة في المغرب منذ ذلك الحين لتصل إلى 380 مليون دولار حالياً، والمبادلات التجارية بنسبة 50% إلى نحو 6 مليارات دولار العام الماضي، وفقاً للوزير ناصر ‏بوريطة.