أسعار النفط تنخفض متأثرة بتوجهات "الفيدرالي" وضعف الطلب الصيني

الصين لن تستورد كميات النفط المعتادة في العام المقبل
الصين لن تستورد كميات النفط المعتادة في العام المقبل المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسعار النفط، اليوم الخميس، بعد ثلاثة أيام من الارتفاعات المتتالية، متأثرة بتوقعات إسراع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) بتشديد السياسة النقدية للولايات المتحدة، إضافة إلى مخاوف بشأن ضعف الطلب الصيني على الخام نتيجة لأسوأ تفشٍّ لفيروس كورونا في البلاد منذ الإعلان الأول عن الفيروس في ووهان.

انخفضت العقود الآجلة في نيويورك إلى ما دون 77 دولارًا للبرميل، بعد ارتفاعها بنسبة 3.5% خلال الجلسات الثلاث الماضية.

قال مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إنّ الاقتصاد القوي والتضخم المرتفع قد يؤديان إلى زيادات مبكّرة في أسعار الفائدة، بشكل أسرع مما كان متوقعاً في السابق، كما أن بعض صانعي السياسات يفضّلون كذلك بدء تقليص حجم الميزانية العمومية بعد فترة وجيزة.

وأغلقت الصين بعض المدن في محاولة لوقف انتشار الفيروس، وفرضت مدينة يوتشو عزلاً عامّاً على سكانها البالغ عددهم 1.1 مليون نسمة، بعد تقارير عن تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا.

بعد مكاسب قوية في 2021.. النفط يدخل العام الجديد بتفاؤل حذر

نفط

الأسعار

  • انخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم فبراير بنسبة 1.2% إلى 76.89 دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية في الساعة 12:16 مساءً بتوقيت سنغافورة، بعد ارتفاعه 1.1% يوم الأربعاء.
  • تراجع سعر مزيج برنت تسليم مارس بنسبة 1.3% عند 79.76 دولار للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة (ICE).

قال ويل سونغشيل يون، كبير محللي السلع في شركة "VI Investment Corp" في سيول، لوكالة "بلومبرغ": "يتجنب المستثمرون الأصول الخطرة، بما في ذلك النفط، بسبب الزيادات المحتملة في أسعار الفائدة الأمريكية، إضافة إلى مخاوف الطلب المتزايدة المحيطة بالصين، ومن المرجح أن تتعرض الأسعار لضغوط على المدى القصير".

"الفيدرالي الأمريكي": التضخم والاقتصاد القوي قد يدفعان لتسريع زيادات أسعار الفائدة

في ختام اجتماع ديسمبر، أعلنت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أنها ستُنهي برنامج شراء سندات الاحتياطي الفيدرالي بوتيرة أسرع مما جرى تحديده لأول مرة في الاجتماع السابق في أوائل نوفمبر، مستشهدة بالمخاطر المتزايدة الناتجة عن التضخم.

وخفضت "IHS Markit" توقعاتها لإجمالي طلب الصين على النفط في الربع الأول من عام 2022 بمقدار 420 ألف برميل يوميًا بسبب القيود المفروضة على التنقل، كما خفضت شركة "Energy Aspects Ltd" توقعاتها للربع الأول بمقدار 110 آلاف برميل يومياً، محذرة من مخاطر هبوط إضافية تتراوح بين 100 و300 ألف برميل يومياً في حالة ظهور مزيد من الإصابات.

اتفق تحالف "أوبك+"، الذي يضم أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا ومنتجين آخرين، يوم الثلاثاء على زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يومياً في فبراير، وهو ما تفعله كل شهر منذ أغسطس.

أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة انخفضت الأسبوع الماضي، بواقع 2.1 مليون برميل إلى 417.9 مليون برميل، فيما قفزت مخزونات البنزين الأمريكية 10.1 مليون برميل على مدار الأسبوع الماضي إلى 232.8 مليون برميل.