"هوندا" تعتزم بناء مصنع للسيارات الكهربائية في الصين

شارة "هوندا" على عجلة قيادة السيارة في صالة عرض الشركة في طوكيو، اليابان
شارة "هوندا" على عجلة قيادة السيارة في صالة عرض الشركة في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "هوندا موتور" في الصين بناء مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية في ووهان، في ظل استهداف شركة صناعة السيارات اليابانية، أكبر سوق للسيارات في العالم، التوسع في مجال السيارات الكهربائية.

قالت شركة "هوندا" في بيان اليوم الخميس، إنَّ المصنع سيبدأ العمل في عام 2024، بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 120 ألف سيارة.

أوضح البيان أنَّ المصنع سيشهد كامل عمليات الإنتاج وفحص المركبات، وستقوم الشركة بأتمتة جزء كبير من خط التجميع.

تتأهب شركات صناعة السيارات اليابانية، التي كانت مترددة في التحول إلى صناعة السيارات الكهربائية، وتخطط لاستثمار عشرات المليارات من الدولارات، كون الصين من الأسواق الرئيسية.

هوندا لن تبيع إلا سيارات كهربائية في الصين بحلول 2030

من جهتها، قالت "تويوتا"، إنَّها بصدد استثمار 35 مليار دولار في صناعة السيارات الكهربائية، وهو تحول كبير بالنسبة لأكبر شركة لصناعة السيارات في العالم، والتي كانت رائدة سابقاً في سوق السيارات الهجينة.

وأوضحت الشركة المصنّعة للسيارات أنَّ المصنع الذي تبلغ مساحته 630 ألف متر مربع، سيستخدم الطاقة المستدامة أيضاً، مثل الطاقة الشمسية، والمياه المعاد تدويرها للحد من تلوث الهواء.

قال الرئيس التنفيذي لـ "هوندا"، توشيهيرو ميبي، العام الماضي، إنَّ الشركة ستتحول بالكامل لصناعة السيارات الكهربائية بحلول 2040، لتصبح بذلك أول شركة لصناعة السيارات في اليابان تعلن ذلك للرأي العام.

تخطط هوندا لطرح 10 طرازات من السيارات الكهربائية في غضون خمس سنوات من خلال "دونفينغ هوندا" (Dongfeng Honda)، و "غوانكخي هوندا"، مع خطة لتصدير سلسلة سياراتها الكهربائية من الصين.

بشكل منفصل، قالت هوندا، إنَّ مبيعات سياراتها في الصين تراجعت بنسبة 4% خلال 2021.