"فورد" تتجاوز "جنرال موتورز" في مبيعات السيارات الكهربائية بأمريكا

سيارة "موستانغ ماتش" الكهربائية تحقق مبيعات بلغت 27140 سيارة في عامها الأول في الأسواق
سيارة "موستانغ ماتش" الكهربائية تحقق مبيعات بلغت 27140 سيارة في عامها الأول في الأسواق المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صعدت شركة "فورد موتورز" إلى المركز الثاني في مبيعات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، خلف شركة "تسلا". متجاوزة شركة "جنرال موتورز"، التي تعثر أداء سيارتها الكهربائية "شيفروليه بولت" مع استدعائها من الأسواق.

تعزز أداء فورد مدفوعاً بسيارتها "موستانغ ماتش" الكهربائية، التي حققت مبيعات بلغت 27140 سيارة في عامها الأول في الأسواق 2021، وفقًا لبيان صدر يوم الأربعاء.

قالت شركة صناعة السيارات مؤخراً إنها تضاعف الإنتاج ثلاث مرات في مصنعها في المكسيك الذي يقوم بتصنيع السيارة الكهربائية. في يوم الثلاثاء، أعلنت الشركة أنها تضاعف إنتاجها من شاحنة إف-150 لايتنينغ التي تعمل بالبطارية والتي ستطرح في الأسواق هذا الربيع، ما دفع سهم الشركة إلى أعلى مستوى له منذ 20 عاماً.

طالع المزيد: "فورد" تتوسع في إنتاج السيارات الكهربائية للحصول على مكان خلف "تسلا"

أكبر الرابحين

حققت أسهم "فورد" مكاسب يوم الأربعاء، حيث صعد السهم 1.4% إلى 24.65 دولار في الساعة 11:07 صباحًا في نيويورك، بعد أن أصدرت الشركة نتائجها لشهر ديسمبر ولعام 2021 بأكمله. وارتفع السهم بنسبة 136% العام الماضي، ما جعل سهم فورد أكبر الرابحين بين أسهم شركات صناعة السيارات.

اقرأ أيضاً: "فورد" ترفع مخصصات التحول للسيارات الكهربائية إلى 30 مليار دولار

في ديسمبر، تراجعت مبيعات فورد من المركبات الخفيفة بنسبة 17.2%، مع تراجع مبيعات شاحنات إف سيريس، أكبر مصدر ربح لها، بنسبة 15.7%.

خلال العام الماضي، تمكنت "فورد" من بيع 1.9 مليون سيارة، لتحتل المركز الثالث في السباق الأمريكي خلف "جنرال موتورز" والزعيم الجديد "تويوتا". لكن فورد أشارت إلى أنها حققت أعلى مبيعات بين شركات صناعة السيارات الأمريكية في الربع الرابع، مع الظهور الأول لشاحنة مافريك الصغيرة، حيث بلغت مبيعاتها في أشهرها الأولى في السوق نحو 13258 سيارة. وأضافت الشركة أنها استطاعت أن تنهي العام بأكبر مخزون من السيارات متفوقة على جميع صانعي السيارات، على الرغم من النقص المستمر في الرقائق.

طالع أيضاً: بعد 90 عاماً.. "جنرال موتورز " تسلّم "تويوتا" عرش سوق السيارات في أمريكا

وضع جيد للنمو

في مؤتمر صحفي عبر الهاتف، قال أندرو فريك مدير مبيعات فورد في الولايات المتحدة "إذا تمكنا من الوصول إلى المستويات الكاملة من الإنتاج وإدارة بعض الاضطرابات التي شهدناها كصناعة، وبالتحديد كشركة، أعتقد أننا سنكون في وضع جيد للنمو ".

أوقفت "جنرال موتورز" إنتاج بولت في الشهرين الأخيرين من العام، حيث كانت تعمل على إصلاح عيب قد يتسبب في اشتعال البطارية. ترى "فوركاستر إل إم سي أوتوموتيف" أن شركة جنرال موتورز ستستعيد موقعها في المركز الثاني، ومع ذلك فإن الرئيس التنفيذي لشركة "فورد"، جيم فارلي، يؤكد أن شركته ستنطلق بعيداً مع طرح شاحنة إف-150 لايتنينغ التي تلقت ما يقرب من 200 ألف حجز غير ملزم.

قال فريك: "نحن مستعدون للمحافظة على المركز الثاني، وهذا ما نطمح إليه أن نصبح ثاني أكبر صانع للسيارات الكهربائية، ومع طرح لايتنينغ وإي ترانزيت هذا العام، فمن المؤكد أن هذا سيجعلنا في وضع أفضل كثيراً".