"فين فاست" الفيتنامية تتعهد بالتخلّي عن الغاز في سياراتها بنهاية العام

سيارة "في إف e34" التابعة لـ"فين فاست"
سيارة "في إف e34" التابعة لـ"فين فاست" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستتوقف شركة "فين فاست" (VinFast) عن تصنيع السيارات العاملة بالغاز في نهاية 2022، بعد عامين ونصف فقط من انطلاق خطوطها الأولى للتجميع في شمال فيتنام، وتعمل الشركة على زيادة مبيعاتها العالمية من سيارات الدفع الرباعي الكهربائية، كما تخطط لمصانع لإنتاج السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة وألمانيا.

قالت لي ثي ثو ثوي، نائبة رئيس "فين غروب"(Vingroup)، الشركة الأم لـ"فين فاست"، إن الشركة ستركّز حصرياً على السيارات الكهربائية، لأنها تمنحها فرصة كبيرة في السوق الناشئة.

وأضافت: "لا يزال مجال السيارات الكهربائية في المراحل الأولى من التطوير، ولا يعد مستوى المنافسة شرساً للغاية.. ولا يزال هناك مجال لتطوير علامات تجارية جديدة.. تواجه (فين فاست) سوقاً دولية مع إمكانية استبدال أكثر من مليار سيارة عاملة بالغاز بالسيارات الكهربائية في المستقبل القريب".

اقرأ أيضاً: 4 عوامل تدفع سوق السيارات الكهربائية لقفزة جديدة

أشارت "ثوي"، المُعيّنة مؤخراً في منصب الرئيس التنفيذي لشركة "فين فاست"، إن الشركة ستقدم خمسة نماذج من سيارات الدفع الرباعي الكهربائية في المؤتمر التكنولوجي السنوي "سي إي إس" في لاس فيجاس هذا الأسبوع، قبل اكتتابها العام الأولي المخطط له في الولايات المتحدة بالنصف الثاني من العام. كما تخطط لتسليم المركبات الكهربائية في كاليفورنيا وكندا وفرنسا وألمانيا وهولندا بنهاية العام 2022.

يشمل رهان "فين غروب" في الولايات المتحدة مصنعاً للسيارات الكهربائية بقيمة 6 مليارات دولار، بجانب الاكتتاب العام الأولي.

وذكرت أن "فين فاست"، التي يقع مقرها بلوس أنجلوس، قلّصت موقع مصنعها المخطط له في الولايات المتحدة إلى ثلاثة مواقع، ومن المتوقع أن تكتمل مرحلته الأولى بنهاية العام 2024.

اقرأ أيضاً: إنفوغراف.. زيادة تدريجية متوقعة في مبيعات السيارات الكهربائية عالمياً

وأضافت أن مجمع المصنع، الذي ستبلغ طاقته الإنتاجية 250 ألف سيارة سنوياً، سيشمل كذلك مصانع بطاريات وحافلات كهربائية، وستتراوح استثمارات مرحلته الأولى 1 إلى 1.5 مليار دولار.

أوضحت أن الشركة تبحث في خمسة مواقع في ألمانيا لمصنع سيارات كهربائية سيُفتتح بعد تشغيل المُجمّع الأمريكي.

و كشفت شركة "فين فاست" عن سيارتين كهربائيتين للدفع الرباعي من طراز "في إف e35" و "في إف e36" في معرض لوس أنجلوس للسيارات بشهر نوفمبر. وستبدأ الشركة بقبول الطلبات المسبقة العالمية لهذين الطرازين في معرض "سي إي إس" بتاريخ 6 يناير، كما بدأت في تسليم أولى مركباتها الكهربائية للمستهلكين الفيتناميين في عيد الميلاد. تتراوح أسعار "في إف e35" و"في إف e36"، التي ستتم إعادة تسميتها بـ"في إف 8" و"في إف 9"، من 41 - 61 ألف دولار.

تم تعيين "ثوي" في منصب الرئيس التنفيذي لشركة "فين فاست" في أواخر ديسمبر خلفاً لمايكل لوهشيلير، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "أوبل". وقالت إن لدى الشركة عدداً كبيراً من المدراء التنفيذيين المتمرسين في صناعة السيارات.

باعت "فين فاست" 32676 سيارة عاملة بالبنزين في فيتنام العام الماضي حتى شهر نوفمبر، وفقاً للشركة، وحوالي 30 ألف سيارة عاملة بالغاز في العام 2020.