الخطوط القطرية تطلب تعويضاً بـ 618 مليون دولار من "إيرباص"

الخطوط الجوية القطرية رفضت سابقاً تسوية الخلاف مع "إيرباص"
الخطوط الجوية القطرية رفضت سابقاً تسوية الخلاف مع "إيرباص" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى الخطوط الجوية القطرية للحصول على تعويض قدره 618 مليون دولار من شركة صناعة الطائرات "إيرباص"، في نزاع على جودة الأسطح والطلاء بطائرتها من طراز "إيه 350" ذات الجسم العريض.

أظهرت وثائق محكمة صدرت، الخميس، أن هذا التعويض يأتي نظراً لوقف تحليق 21 طائرة من طراز "إيه 350" حتى 17 ديسمبر. وتطالب الخطوط الجوية القطرية كذلك بتعويض إضافي قدره 4.2 مليون دولار عن كل يوم تظل فيه الطائرات خارج الخدمة.

بدأ النزاع منتصف العام الماضي، ثم تفاقم في الأشهر الأخيرة. وفي ديسمبر، اتخذت شركة "إيرباص" خطوة غير عادية بإصدار بيان يدين "سوء الوصف المستمر لهذه المسألة"، بينما رفعت الخطوط القطرية دعوى قضائية إلى المحكمة العليا في المملكة المتحدة.

تنفي شركة "إيرباص" مزاعم الخطوط الجوية القطرية إجمالاً، بحسب المتحدث باسم الشركة. وأكدت شركة صناعة الطائرات، ومقرها تولوز الفرنسية، أن وكالة سلامة الطيران في الاتحاد الأوروبي لم تجد أي مشكلة تتعلق بقدرة الطائرات على الطيران.

رفض المتحدث باسم الخطوط الجوية القطرية التعليق على الدعوى القضائية التي أوردتها وكالة "رويترز" في وقت سابق.

مشاكل الأسطح

أقرت "إيرباص" أن عملاء آخرين، مثل "فين إير" (Finnair Oyj)، عانوا من مشاكل تدهور سطح طائرات "إيه 350". وتؤكد أن هذه المشكلة تنبع من الخصائص الحرارية المختلفة لطبقات هيكل الطائرة، والتي تشمل مادة كربونية مركبة هيكلية، ورقائق نحاس تغلف الهيكل والأجنحة للحماية من الصواعق، والطلاء الخارجي لجسم الطائرة.

اقرأ أيضاً: "إيرباص" تدرس إصلاح عيوب طلاء طائرة "إيه 350" بعد خلاف مع "الخطوط القطرية"

قالت "إيرباص" سابقاً إنها تدرس الحلول طويلة الأجل، بما في ذلك استبدال غلاف رقائق النحاس الموسع في الطائرات المستقبلية بمادة مختلفة.

قال الرئيس التنفيذي للشركة غيوم فوري، في تصريحات أدلى بها إلى "بلومبرغ" ، الخميس، إن الشركة "تتواجد في الغالب" من أجل حل مشكلات سطح طائرات "إيه 350".

وأشار "فوري" إلى أن شركته تحاول حل الخلاف الناشب مع الخطوط القطرية بشأن الإصلاح المقترح على المستوى الفني، في الوقت الذي تتعامل فيه أيضاً مع النزاع القانوني.

الجدول الزمني للنزاع

توفر وثائق المحكمة الصادرة، الخميس: بعض المعلومات حول الجدول الزمني للنزاع الذي تسبب في مواجهة صانعة الطائرات الأوروبية مع أحد أكبر عملائها.

قالت الخطوط القطرية، خلال الدعوى القضائية، إن المشكلة ظهرت لأول مرة في نوفمبر 2020 عندما توقفت طائرة "إيه 350" عن الخدمة ليعاد طلائها في مدينة شانون بأيرلندا. وخلال عملية إزالة طلاء السطح، ظهر أن هناك تدهوراً سريعاً في سطح الطائرة.

أرسلت "إيرباص" مهندسين إلى أيرلندا لتفقد حالة الطائرة، وأوصت بإرسالها إلى منشآتها في مدينة تولوز الفرنسية لإجراء مزيدٍ من الفحوصات. وقالت الخطوط القطرية إن الإصلاحات التي اقترحتها "إيرباص" تشمل نحو 900 رقعة إصلاح لأجزاء مختلفة من الطائرة، وهو ما يتجاوز بكثير العدد القليل المعتاد.

اقرأ أيضاً: "إيرباص" تُقصي "بوينغ" عن الصدارة بالتعاقد على 548 طائرة في 2021

تدعي شركة الطيران أن "إيرباص" لم تجرِ "تحليلاً كاملاً ومناسباً للأسباب الجذرية للمشكلة"، ما يعني أنه لا يمكن تصميم وتنفيذ إصلاح مستدام أو ثابت لهيكل الطائرة. في حين أن المتحدث باسم "إيرباص" يقول إن الشركة حددت السبب الأساسي لهذه المشكلة.

خلال الدعوى القضائية، سردت شركة الطيران ما تقول إنها ثمانية عيوب محددة في الطائرة، بما في ذلك شقوق عنكبوتية حول الأجزاء الموصولة في الطلاء والرقائق النحاسية الموسعة، فضلاً عن تآكل وتقشير وأكسدة وما يسمى بـ"طفح المسمار"، حيث يزول الطلاء من رؤوس المسامير المثبتة.

كذلك، تقول الخطوط الجوية القطرية إنها أبرمت اتفاقاً مع "إيرباص" في ديسمبر 2020، ووافقت بمواجبه الشركة المصنعة للطائرات على تقديم تعويض قدره 175 ألف دولار عن كل يوم تتوقف فيه أي طائرة عن التحليق، وذلك وفقاً لأسعار يناير عام 2015.