"نيويورك تايمز" تشتري موقع "أثليتك" الرياضي مقابل 550 مليون دولار

موقع "أثليتك" الرياضي لديه أكثر من مليون مشترك
موقع "أثليتك" الرياضي لديه أكثر من مليون مشترك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "نيويورك تايمز" على شراء الموقع الإخباري الرياضي"أثليتك"(Athletic) الذي يضم أكثر من مليون مشترك.

قالت ميريديث كوبيت ليفيان، الرئيسة التنفيذية لصحيفة "تايمز"، في بيان أمس الخميس، إنّ ناشرة الصحيفة ستدفع 550 مليون دولار لشراء "أثليتك" الذي سيبقى موقعاً مستقلاً. ومن المتوقع أن تنتهي الصفقة في نهاية مارس المقبل.

وأضافت: "من الناحية الاستراتيجية، نعتقد أن هذا الاستحواذ سيُسرّع قدرتنا على توسيع نطاق علاقات المشتركين وتعميقها".

"ناسداك" يخسر تريليون دولار ويثير المخاوف من تقلبات 2022

لدى"تايمز" أكثر من 8 ملايين اشتراك مدفوع عبر منتجاتها الرقمية والمطبوعة. وقالت ليفيان إنّ الشركة الناشرة للصحيفة الأمريكية "تسعى حالياً إلى تحقيق هدف أكبر من 10 ملايين اشتراك، ونعتقد أن (أثليتك) ستمكّننا من توسيع سوقنا للمشتركين المحتملين".

ورغم أن عملية الشراء ستُضيف إلى نموّ الإيرادات فوراً، لكن الصحيفة تتوقع أن يقلّل الاستحواذ أرباحها التشغيلية لنحو ثلاث سنوات.

صعود سريع

نجحت "أثليتك"، التي تأسست قبل 6 سنوات، في إثبات نفسها عن طريق استقطاب الكتّاب الرياضيين المشاهير في المنافذ الإخبارية بجميع أنحاء البلاد، بما في ذلك كين روزنتال المتخصص في لعبة البيسبول، وشمس تشارانيا المتخصص في كرة السلة.

قال أليكس ماثر، الشريك المؤسس لـ"أثليتك"، لصحيفة "نيويورك تايمز" في عام 2017: "سننتظر خروج كل صحيفة محلية وسنتركها تنزف باستمرار إلى أن نُصبح آخر الباقين. سنقتنص أفضل مواهبهم في كل لحظة". واعتذر ماثر عن تصريحاته في وقت لاحق.

جمعت الشركة نحو 50 مليون دولار قبل عامين، وحصلت على تقييم بنحو 500 مليون دولار. كما كان لديها نحوي 1.2 مليون اشتراك مدفوع في شهر نوفمبر مقابل الوصول إلى مقالات حول الفرق الرياضية المحترفة الكبرى في الولايات المتحدة، فضلاً عن فرق كرة القدم المحترفة في الخارج. وسرّحت "أثليتك" في شهر يونيو من عام 2020 نحو 46 موظفاً، أي 8% من موظفيها.

كما أجرت "أثليتك" محادثات مع الموقع الإخباري الإلكتروني "أكسيوس" (Axios)، لكن المفاوضات انهارت نتيجة لمجموعة من الأمور شملت السعر وقيادة الشركة المندمجة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

نشرت "إنفورميشين" خبراً عن الصفقة مع "تايمز" في وقت سابق من يوم الخميس.