تعديل إنتاج أكبر حقل نفطي في كازاخستان بسبب الاضطرابات

تعديل إنتاج أكبر حقل نفطي في كازاخستان بسبب الاضطرابات
تعديل إنتاج أكبر حقل نفطي في كازاخستان بسبب الاضطرابات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عدّلت أكبر شركة لإنتاج النفط في كازاخستان الإنتاج في حقل "تنغيز" (Tengiz) النفطي العملاق، في ظل الاضطرابات والاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

وقالت "تنغيز تشيفرويل" (Tengizchevroil) مُشغِّلة الحقل، في بيان: "حدث تعديل مؤقت في الإنتاج بسبب الخدمات اللوجستية"، مضيفة أن "عدداً من موظفي المقاولات" تجمّعوا في الميدان لدعم الاحتجاجات في جميع أنحاء كازاخستان.

اقرأ أيضاً: تسلسل زمني.. ماذا يحدث في كازاخستان؟

رفضت الشركة، المعروفة باسم "تي سي أو" (TCO)، تقديم مزيد من التفاصيل حول حجم تعديل الإنتاج، رغم أنها قالت إنّ عمليات الإنتاج مستمرة. وتقود "شيفرون" (Chevron) المشروع المشترك الذي يضخ نحو ثلث نفط كازاخستان.

اقرأ المزيد: تكتل تقوده روسيا يستعد لإرسال قوات إلى كازاخستان

وكانت قفزة في أسعار الوقود قد أثارت احتجاجات هذا الأسبوع في غرب الدولة الواقعة في آسيا الوسطى. وسرعان ما انتشرت الاضطرابات الأولية لتتصاعد إلى مظاهرات مناهضة للحكومة، فيما قتلت قوات الأمن عشرات المتظاهرين، وفقاً للشرطة. وأرسلت روسيا وحلفاؤها قوات للمساعدة في قمع الاضطرابات التي تشكّل أكبر تهديد لقيادة كازاخستان منذ استقلالها في عام 1991.

تحتاج "تي سي أو" إلى خط أنابيب نفط رئيسي عبر روسيا لمواصلة العمل والحفاظ على التدفقات من حقل "تنغيز". وقال اتحاد خط أنابيب بحر قزوين، الذي يدير الخط، في بيان في وقت سابق من يوم الخميس، إنّ الخط "يعمل بشكل طبيعي" بعد إعلان حالة الطوارئ من قِبل رئيس كازاخستان مساء الأربعاء.

يُذكر أن كازاخستان عضو في تحالف "أوبك+" الذي يعيد النفط تدريجياً إلى السوق بعد تخفيضات الإمدادات، وقد ضخت البلاد نحو 1.88 مليون برميل من الخام والمكثّفات يومياً في ديسمبر، وفقاً لحسابات "بلومبرغ" استناداً إلى البيانات الحكومية.