محكمة تتيح بيانات "سوفت بنك" لـ"كريدي سويس" حول "غرينسيل"

مقر "كريدي سويس" في زيوريخ بسويسرا
مقر "كريدي سويس" في زيوريخ بسويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصل بنك "كريدي سويس" على أمر محكمة يخوّل إليه طلب وثائق من مجموعة "سوفت بنك" في دعوى قضائية قال البنك، الذي يقع مقرّه في زيورخ، إنه يعتزم رفعها في إنجلترا على خلفية انهيار شركة "غرينسيل كابيتال" (Greensill Capital).

وافق قاضي محكمة ابتدائية في سان فرانسيسكو على طلب "كريدي سويس" بتقديم أمر استدعاء من شركة "إس بي إنفستمنت أدفايزرز" (SB Investment Advisers)، وهي تابعة لمجموعة "سوفت بنك" مقرها كاليفورنيا. يحاول "كريدي سويس" استرداد 2.7 مليار دولار من مدفوعات قروض متأخرة من مقترضين، منهم "كاتيرا" (Katerra)، وهي شركة إنشاءات مقرها الولايات المتحدة كانت "سوفت بنك" مستثمراً رئيسياً فيها.

دعوى قضائية تلاحق "كريدي سويس" بسبب فضيحتَي "غرينسل" و"أركيغوس"

صرّح "كريدي سويس" أنه استثمر في أوراق نقدية بقيمة 440 مليون دولار تدعمها "كاتيرا". يسعى البنك للحصول على اتصالات ومعلومات حول اجتماعات مجلس إدارة "كاتيرا".

تفادي اللوم

قالت "سوفت بنك" في بيان عبر البريد الإلكتروني: "هذا ليس أكثر من محاولة يائسة من قِبل (كريدي سويس) لدعم مسعى بلا أساس لدفع اللوم عن خسائرهم في (غرينسيل)... في حال رفعوا دعوى فعلية، فسوف ندفعها بقوة".

كان انهيار امبراطورية المموّل ليكس غرينسيل أول ضربة من ضربتين كبيرتين تلقاهما "كريدي سويس" العام الماضي، تلاها انهيار "أركيغوس كابيتال مانجمنت" (Archegos Capital Management) بعد ذلك بوقت قصير. سدّد البنك 6.7 مليار دولار لمستثمرين في صناديق سلاسل توريد تأثرت بفشل "غرينسيل".

درسٌ قاسٍ من إفلاس "كاتيرا" و"غرينسل" للعملاق الياباني "سوفت بنك"

قال القاضي الأمريكي جوزيف سبيرو في أمر صدر في 4 يناير إنّ أمام شركة "إس بي إنفستمنت أدفايزرز" 30 يوماً من تاريخ تسلُّمها أمر الاستدعاء لتقديم المعلومات أو الاعتراض عليه.

لم تردّ كارينا بيرن، المتحدثة باسم "كريدي سويس"، على الفور على رسالة عبر البريد الإلكتروني ومكالمة تطلب تعليقاً.

القضية تتعلق بطلب مسبق من "كريدي سويس فيرتوسو"، 21-mc-80308، محكمة المقاطعة الأمريكية لمقاطعة المنطقة الشمالية من كاليفورنيا، سان فرانسيسكو.