هبوط مؤلم لأسعار عملات "الميم" المشفرة يثير إحباط أنصارها

تراجع عملة "دوج كوين" و"شيبا إينو" وسط موجة انخفاض للأصول المشفرة
تراجع عملة "دوج كوين" و"شيبا إينو" وسط موجة انخفاض للأصول المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يَجِد المتحمِّسون للعملات المشفرة الذين تجمعوا على عملات "الميم" مثل "دوج كوين" و"شيبا إينو"، في صناعة طالما شهدت صعوداً "إلى القمر"، أن رحلة العودة إلى "أرض" الواقع خلال هذا العام ستكون مؤلمة للغاية.

تعرضت "دوج كوين" و"شيبا إينو" وغيرهما من الرموز المشفرة -المرتبطة بشكلٍ أكبر بالنكات عبر الإنترنت أكثر من كونها منتجات برمجيات فعلية- لضرر أكبر من الذي تعرضت له العملات الأصلية في هذا القطاع مثل "بتكوين" أو"إيثريوم"، خلال التراجع الأخير عن مستويات الأسعار القياسية التي وصلت إليها في أواخر العام الماضي.

هل ترتفع "بتكوين" لـ100 ألف دولار في 2022؟.. محللون يوضحون

انخفض سعر "دوج كوين" بنحو 80% تقريباً من أعلى مستوى لها على الإطلاق الذي بلغ 74 سنتاً في مايو، كما انخفضت "شيبا إينو" بأكثر من 65% منذ أن بلغت ذروتها عند بضعة سنتات في أواخر أكتوبر، وفقاً للبيانات التي جمعتها شركة "ميزاري" (Messari).

انخفضت أحجام التداول، وأصبحت تقاس حالياً بالملايين بدلاً من المليارات. كما أن النكات التي كانت تستقطب ذات يوم حشداً كبيراً من تجار التجزئة اليوميين لشراء العملات المشفرة باتت تُحكى بتلميحات حزينة.

"بتكوين" تتراجع مع انخفاض التداولات وانحسار حماس المستثمرين

العودة إلى الأرض

بدأ الهوس مع "دوج كوين". عندما انطلق هذا الرمز المشفر الذي جرى إنشاؤه في عام 2013 من قبل اثنين من مهندسي البرمجيات وسط تزايد الاهتمام بتداول العملات المشفرة، وانتقال مجموعة جديدة من تجار التجزئة إلى منصات وسائل التواصل الاجتماعي، مستخدمين النكات والسخرية والتصيد لزيادة شعبيتهم.

ساعد احتضان الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، إيلون ماسك، للعملة المشفرة في ارتفاعها.

وألهمت شعبية "دوج كوين" إنشاء رموز جديدة مبنية على سلالة الكلاب، بما في ذلك "شيبا إينو" و"بيبي شيبا إينو" و"فلوكي"، التي سميت على اسم جرو يملكه ماسك.

وسط الأزمة المستمرة في أسعار العملات المشفرة، أصبحت "الميمز" أقل بهجةً. إذ قام أحد مستخدمي "تويتر" بالتغريد برسم كاريكاتوري لشاب قبعته إلى الخلف ويسأل عند بوابات الجنة: هل أهدرت حياتي وأنا أجني "دوج كوين"؟

بينما غرد مستخدم آخر صورة لحصاد الأرواح برأس "شيبا إينو" يطرق الأبواب المكتوب عليها "17 سنتاً" - وهو المستوى الذي تكافح فيه العملة المشفرة لكسره وتجاوزه منذ أواخر ديسمبر.

من جهة أخرى كتب المستخدم (Stalwarts) على "تويتر" إن "حاملي عملات (شيبا إينو) في طريقهم إلى القمر وما بعده"، لكن غرف الدردشة المتخصصة في هذا المجال تُظهر أن التوجه الصعودي الذي تتكرر مراراً يبدو أنه فقد بعض قوته.

وعلى قناة مخصصة لـ"شيبا إينو" على منصة "ديسكورد" (Discord)، كتب مستخدم يطلق على نفسه اسم (djcau5e): "أنها مخاطرة بكل معنى الكلمة، فبينما أحب الذهاب إلى القمر، أعتقد أن توقعات الكثيرين من الناس بأن تصل إلى دولار واحد، أو حتى إلى سنت هي توقعات غير واقعية الحدوث في السنوات القليلة المقبلة". يذكر أنه في ذروة "شيبا إينو"، كان سعرها 0.0000875 دولار.