كيف يمكن لست ولايات أمريكية تغيير صناعة النقل بالشاحنات؟

الشاحنات التقليدية مسؤولة عن جزء كبير من الانبعاثات الكربونية
الشاحنات التقليدية مسؤولة عن جزء كبير من الانبعاثات الكربونية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المقرر أن تتحوّل صناعة النقل بالشاحنات في الولايات المتحدة ضمن مجموعة قليلة من الدول التي تتبنى متطلبات المركبات عديمة الانبعاثات.

اتبعت ولايات أوريغون، وواشنطن، ونيويورك، ونيوجيرسي، وماساتشوستس خطى ولاية كاليفورنيا في الموافقة على قاعدة الشاحنات النظيفة المتقدمة (ACT) في أواخر العام الماضي، التي تتطلب أن تكون نسبة متزايدة من جميع الشاحنات المتوسطة والثقيلة المباعة خالية من الانبعاثات بدءاً من عام 2025.

"الهيدروجين الأخضر" وقود للحافلات والشاحنات بحلول 2030

يجب على الشركات المصنّعة زيادة مبيعات الشاحنات عديمة الانبعاثات في تلك الولايات إلى ما بين 30 و50% بحلول عام 2030، وإلى 40 و75% بحلول عام 2035.

في السنوات القادمة، ستملأ المبيعات الجديدة الطرق السريعة والممرات الساحلية في البلاد بعدد متزايد من الشاحنات الصغيرة، والحافلات، وشاحنات القمامة، والمقطورات التي تعمل بالطاقة الكهربائية.

"فورد" توسع مصنع الشاحنات الكهربائية في ميشيغان مع زيادة الطلب

وافقت ولاية أوريغون أيضاً على قاعدة الحافلات الثقيلة "أومنيبوس"، والتي تشدّد معايير أنبوب العادم على مبيعات الشاحنات الجديدة التي ما تزال تعمل بالوقود الأحفوري، وتجعلها أنظف بنسبة 90%، بمجرد تنفيذها بالكامل.

سيارات نظيفة

قال بول ميللر، المدير التنفيذي لـ"إدارة تنسيق استخدام الهواء في الولايات الشمالية الشرقية"، وهي منظمة غير ربحية تدعم منظمات جودة الهواء: "إنَّ القواعد ستطلب من الشركات المصنّعة تطوير سيارات أنظف، بطريقة يمكن أن تقلل أو تقضي بشكل كبير على انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، بالإضافة إلى ملوثات الهواء التقليدية مثل أكسيد النيتروجين".

وأضاف: "لا يكسب صانعو السيارات المال من السلع العامة مثل الهواء النظيف، لذا فهي لاتشكّل جزءاً من خطط تطوير منتجاتهم، ما لم يكن هناك شيء ما يتطلب الإدراج".

برغم أنَّها تشكل جزءاً صغيراً فقط من أسطول المركبات في البلاد، لكنَّ الشاحنات المتوسطة والثقيلة مسؤولة عن أكثر من 60% من انبعاثات أكسيد النيتروجين والجسيمات في أنبوب العادم، وفقاً لتقرير عام 2021.

كاليفورنيا تُقر زيادة حدود وزن الشاحنات لتخفيف اختناقات النقل بالموانئ

تتأثر المجتمعات ذات الدخل المنخفض التي تعيش بالقرب من ممرات النقل بالشاحنات ومراكز التوزيع بشكل غير متناسب بتلك الملوثات الضارة، والتي من المتوقَّع أن تقللها القواعد الجديدة.

قال باتريشيو بورتيلو، محلل النقل في مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية، إنَّ الولايات الست التي تتبنى القاعدة تضم 20% من أسطول الشاحنات في البلاد.

ويشار إلى أنَّ ولايات أخرى قد تتبعها قريباً؛ فقد اتخذت ولاية "مين" خطوات لاعتماد قاعدة الشاحنة النظيفة المتقدمة (ACT) في عام 2022، في حين أشارت ولايات كولورادو، وإلينوي، وكونيتيكت، وفيرمونت إلى خطط لموازنة اللوائح الجديدة أيضاً.

حتى في الأجزاء التي لا تطبق القواعد بعد يمكن أن تشهد تأثيراً غير مباشر عندما يبدأ المصنّعون في الامتثال. قال بورتيو: "إنَّه لأمر جيد لجميع الدول أن يكون لدينا بعض القادة الذين يطبّقون هذا التفسير".

اتفاق بين "أمازون وستيلانتيس" لتطوير البرامج وشراء الشاحنات الكهربائية

الهواء النظيف

تتبع موجة تبني القواعد من الساحل إلى الساحل دورة مألوفة؛ وذلك كجزء من شرط خاص في قانون الهواء النظيف، إذ تعد كاليفورنيا الولاية الوحيدة في الدولة التي يُسمح لها بوضع قواعد جودة هواء أكثر صرامة من القواعد الفيدرالية الحكومية.

لكن يُسمح للولايات الأخرى بإعادة إنتاج تلك القواعد الأكثر صرامة، كما يفعل الكثيرون مع معايير ماسورة العادم لسيارات الركاب.

كما يشير تنامي تطبيق الولايات لقاعدة الشاحنات النظيفة إلى حدوث تقدّم نحو تحقيق هدف جعل مبيعات الحافلات والشاحنات كهربائية 100% بحلول عام 2050، بحسب تعهد 15 حاكماً، ورئيس بلدية واشنطن العاصمة في مذكرة تفاهم اعتباراً من عام 2020، والتي ذكرت الإجراءات التي يمكن أن تتخذها الولايات، بما في ذلك شراء الحوافز والاستثمار في البنية التحتية. وقال ميللر، إنَّ مهمة المبيعات الجديدة قد يكون لها التأثير الأكبر للجميع.

لا ترى الصناعة الأمر على هذا النحو؛ قال جيد ماندل، رئيس اتحاد مصنعي الشاحنات والمحركات، وهي مجموعة ضغط، إنَّ أعضاء الاتحاد لديهم بالفعل استثمارات كبيرة في المركبات الكهربائية.

الشاحنات الكهربائية

تعمل شركات "ريفيان"، و"تسلا"، و"دايملر" على تطوير مقطورات جرارة يمكنها قطع مئات الأميال بشحنة بطارية واحدة.

هناك عدد قليل من الحافلات الكهربائية المدرسية على الطريق بالفعل، في حين قدّمت شركات مثل "يو بي إس"، و"أمازون" طلبات شراء مئات آلاف شاحنات التوصيل الكهربائية.

قال ماندل، إنَّ متطلبات المبيعات الجديدة يمكن أن تعيق التقدم البيئي من خلال دفع المشترين للاحتفاظ بمركباتهم الحالية لفترة أطول، أو الذهاب إلى خارج الولاية لشراء سيارات جديدة.

وقال: "نحن نؤيد انتقال الأسطول التجاري إلى مركبات عديمة الانبعاثات، لكنَّنا نعتقد أنَّ قاعدة الشاحنة النظيفة المتقدمة هي سياسة عامة معيبة، وستتسبب في مشاكل حقيقية".

اختلف المنظمون ومناصرو البيئة. وأشار بورتيو إلى أنَّ الطلبات المسبقة بمليارات الدولارات تظهر المستوى العالي من الاهتمام بالسيارات الكهربائية الثقيلة.

الحد من التلوث

يمكن أن يفيد الحد من التلوث المحلي الناتج من صناعة النقل بالشاحنات بشكل كبير المجتمعات المحرومة في كثير من الأحيان والتي تعيش بالقرب من ممرات الشحن.

سلط تقرير بتكليف من مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية الضوء على تأثيرات العدالة البيئية، مقدّراً أنَّ اعتماد نيوجيرسي لكلٍّ من قاعدة الشاحنة النظيفة المتقدمة، ومشروع قانون الحافلات الثقيلة سيؤدي إلى تجنّب 228 حالة وفاة، و246 حالة دخول إلى المستشفى سنوياً.

ومع ذلك؛ وبرغم أنَّ الجهات التنظيمية الحكومية تلعب دوراً مهماً في قيادة الولايات المتحدة نحو معايير هواء أنظف؛ فإنَّ قطاع النقل لا حدود له من نواحٍ كثيرة.

ما يزال بإمكان الشاحنات القذرة من الولايات الأخرى الدخول إلى كاليفورنيا، والولايات الحليفة لها في مجال الهواء النظيف.

قال ميللر: "على المدى الطويل، سيتطلّب تغير المناخ انتقالاً وطنياً كاملاً إلى السيارات الكهربائية بالكامل من جميع الأشكال والأحجام".

تعمل وكالة حماية البيئة حالياً على تحديث القواعد الفيدرالية التي تنظم معايير الكفاءة، وأنبوب العادم لشاحنات حرق الوقود الأحفوري، ولكن من غير الواضح ما إذا كانت ستضع متطلبات لمبيعات الشاحنات الكهربائية على غرار المتطلبات التي تضعها كاليفورنيا.

قال ميللر: "في حين أنَّه من الرائع أن تتبع الولايات الأخرى قواعد كاليفورنيا، لكنْ في الحقيقة لن يصبح حلاً كاملاً دون برنامج فيدرالي قوي".