طائرة ركاب جديدة ضيقة البدن من طراز "إيرباص إس إي إيه 220" أثناء قيام "الخطوط الجوية الفرنسية – كيه إل إم" بإزاحة الستار عنها في مطار شارل ديغول في باريس، يوم الأربعاء 29 سبتمبر 2021 المصدر: بلومبرغ

دعوى قضائية على "إيرباص" بـ300 مليون يورو بسبب رشوة

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواجه "إيرباص" دعوى قضائية بقيمة 300 مليون يورو (340 مليون دولار) من مجموعة من المستثمرين، بسبب مزاعم تتعلّق بفشلها في الكشف بشكل صحيح عن فضيحة فساد كبيرة وتسوية لاحقة.

رُفعت الدعوى في هولندا ضد شركة تصنيع الطائرات الفرنسية، ومراجعي حساباتها، ومديريها التنفيذيين الحاليين والسابقين، وفقاً لبيان أرسله المدعون عبر البريد الإلكتروني. وتُمثّل المجموعة، المعروفة باسم "ستيتشينغ إنفيستور لوس كومبينسيشن" (Stichting Investor Loss Compensation) نحو 130 مستثمراً.

اقرأ أيضاً: "إيرباص" بصدد إجراء مراجعة قانونية مستقلة لتسوية نزاعها مع الخطوط القطرية

تتعلّق القضية بفضيحة رشوة قامت من خلالها "إيرباص" بالتأثير بشكل غير قانوني على المسؤولين الحكوميين، وصُنّاع القرار الآخرين بشأن مبيعات الطائرات، مما أدى إلى زيادة الأرباح بأكثر من مليار دولار. أدى ذلك إلى تسوية قياسية قيمتها 4 مليارات دولار مع مدعين عامين فرنسيين وأمريكيين وبريطانيين في العام 2020. ورفض متحدث باسم "إيرباص" التعليق على القضية.

اقرأ المزيد: ألا يعد منح 200 مليون دولار لمن أبلغ عن سلوك سيئ أمراً جنونياً؟

تضرّر المستثمرين

تقول مجموعة المستثمرين، إنَّ شركة "إيرباص" فشلت "في الكشف بشكل كافٍ عن هذه الوقائع في بياناتها المالية خلال الفترة من فبراير 2014 على الأقل حتى يناير 2020، و"نتيجة لذلك؛ اشترى المستثمرون في (إيرباص) أسهمهم بسعر متضخم، وتعرّضوا لأضرار كبيرة". قالت المجموعة أيضاً، إنَّ الشركة فشلت في الكشف بشكل كافٍ عن تفاصيل تسوية محتملة.

في ملاحظات حول بياناتها المالية للربع الثالث، قالت الشركة المُصنّعة، إنَّه تم إبلاغها بمطالبتين هولنديتين منفصلتين في أغسطس من العام 2021. قامت شركة ذات ذات أغراض خاصة، قيل إنَّها تُمثّل العديد من المساهمين من القطاع الخاص والمستثمرين المؤسسيين، برفع الدعوى الأولى مطالبة بالتعويضات، في حين قامت مؤسسة، تأسست بموجب القانون الهولندي، برفع الدعوى الثانية، بعد التهديد برفع دعوى جماعية أمام المحاكم الهولندية. وقالت الشركة، إنَّها "تعتقد أنَّ لديها أرضية صلبة للدفاع عن نفسها" ضد هذه المزاعم.

نزاع مع "القطرية"

تأتي الدعوى في الوقت الذي تقاوم فيه شركة "إيرباص" قضية قانونية مختلفة في لندن، إذ تسعى الخطوط الجوية القطرية للحصول على 618 مليون دولار في نزاع حول جودة السطح والطلاء على طائرات "إيه 350" ذات الجسم العريض، و4.2 مليون دولار أخرى عن كل يوم توقّف للطائرة عن العمل.