"ريديت" تجهز للطرح العام مع "مورغان ستانلي" و"غولدمان ساكس"

شعار "ريديت" على هاتف ذكي تم تنظيمه في نيويورك، الولايات المتحدة
شعار "ريديت" على هاتف ذكي تم تنظيمه في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعمل شركة "ريديت" (Reddit) للوسائط الاجتماعية -التي ساعدت في تأجيج جنون أسهم الميم في عام 2021- مع "مورغان ستانلي"، ومجموعة "غولدمان ساكس" لطرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي في أقرب وقت ممكن، وفقاً لأشخاص على دراية بالموضوع.

قال الأشخاص المطلعون، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم نظراً لخصوصية المعلومات، إنَّه يمكن تقييم "ريديت" عند حوالي 15 مليار دولار في اكتتاب عام أولي.

اقرأ المزيد: بعد أن أشعلت هوس أسهم "الميم".. "ريديت" تتقدم بطلب للاكتتاب العام الأولي

بلغ تقييم المستثمرين للشركة، التي يقع مقرها في سان فرانسيسكو، 10 مليارات دولار في جولة تمويل قادتها "فيديليتي مانجمنت" في الصيف الماضي. ويساهم أيضاً في "ريديت" كل من "سيكويا كابيتال"، و"أندرسون هوروفيتز"، و"كواتو مانجمنت"، و"تينسنت هولدينغز"، وفقاً لمزوّد البيانات "بيتش بوك".

قالت المصادر، إنَّ خطط "ريديت" ليست نهائية، و مايزال تغيير التفاصيل بما في ذلك التوقيت والتقييم أمراً ممكناً.

وامتنع ممثلو "ريديت"، و"مورغان ستانلي"، و"غولدمان ساكس" عن التعليق.

أعلنت "ريديت" في ديسمبر أنَّها قدّمت بشكل سري مستندات الإدراج إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية للاكتتاب العام. ولم تذكر التوقيت أو المستشارين في البيان الذي أصدرته حينها.

عرض باهت

كانت بداية أسواق رأس المال لعام 2022 هادئة بعد أن حطمت الاكتتابات العامة الأولية العام الماضي الأرقام القياسية، فقد شهدت الأسواق الأمريكية 491 إدراجاً، بقيمة إجمالية تخطت الـ 169 مليار دولار، لكنَّها تسبّبت في خسائر للمستثمرين بشكل عام، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ. وتظهر البيانات أنَّ أسهم تلك الشركات، التي لا تشمل شركات "الشيكات على بياض"؛ تراجعت بحوالي 12% عن أسعار الاكتتاب العام على أساس المتوسط المرجح.

"تي بي جي" و"ريديت" يتصدران 500 اكتتاب في أمريكا خلال 2022

من المفترض أن تكون شركة "باي أوت تي بي جي" أول اكتتاب عام أولي كبير في الولايات المتحدة لهذا العام. وقد حددت شروطها هذا الأسبوع لجمع ما يقارب 1.05 مليار دولار، مع توقُّع إعلان تسعير سهمها يوم الأربعاء، وبدء تداوله يوم الخميس.

شهدت شركة "ريديت"، التي تأسست عام 2005، اهتماماً متزايداً العام الماضي بعد أن هز منتدى على الموقع الإلكتروني، "وول ستريت بيتس"، سوق الأسهم. أدى جنون التداول، الذي تحركه المنشورات على الموقع إلى حدٍّ كبير، إلى خفض أسعار أسهم شركة "غيم ستوب"، و"إيه إم سي هولدينغز".