مجلس الأمة الجزائري يحقق في أزمة نقص الغذاء

أسعار الغذاء مرشحة للارتفاع بسبب أزمة الطاقة
أسعار الغذاء مرشحة للارتفاع بسبب أزمة الطاقة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سيحقق المشرعون في الجزائر في نقص بعض الأطعمة التي تثير احتمالات اندلاع احتجاجات جديدة في الدولة العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك".

أفادت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية أن مجلس الأمة الجزائري أعلن عن تشكيل لجنة للتقصي في "الندرة والمضاربة في المنتجات الغذائية الأساسية".

تشكل الزيادات المستمرة في الأسعار العالمية للبذور الزيتية والحليب المجفف، مزيداً من الضغط على الموارد المالية المضطربة للجزائر، التي تدعم بشكل كبير المنتجات الغذائية الأساسية، مثل زيت الطهي والحليب والخبز. ارتفعت إيرادات النفط والغاز في عام 2021 ، لكن ما تزال الدولة تواجه زيادة في عجز ميزانيتها.

رئيس وزراء الجزائر: نمو الاقتصاد الوطني 4.1% بنهاية 2021

واتهمت الجزائر المضاربين في التسبب في نقص الغذاء والتربح من الهوامش المرتفعة.

لجأ العديد من الجزائريين إلى شبكات التواصل الاجتماعي للتنفيس عن إحباطهم. في إحدى التدوينات، قدّم مواطن جزائري، الجمعة، طلباً رسمياً إلى السلطات في شمال شرق مدينة باتنة لتبني ماعزتين للألبان، لتعويض ما وصفه بعدم توافر الحليب في مخازن المدينة.

إنفوغراف.. 8.59 مليون هكتار أراضي زراعية مستغلة في الجزائر

صعّدت الحكومة الجزائرية مساعيها لخفض فاتورة استيراد المواد الغذائية الضخمة، منذ أن أجبرت احتجاجات 2019، للمطالبة بحكم ديمقراطي في الدولة، الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة على الاستقالة.

تخطط الحكومة لخفض الإنفاق على دعم المواد الغذائية، الذي يكلف حوالي 17 مليار دولار كل عام، بمجرد تفعيل آلية تعويض الأسر الجزائرية الأشد احتياجاً في تاريخ لم يتحدد بعد.