"سوسيتيه جنرال" يراهن على مستقبل تأجير السيارات

مع صفقة "إيه إل دي"، أصبح "سوسيتيه جنرال" أكثر من مجرد بنك يقدّم خدمات مصرفية
مع صفقة "إيه إل دي"، أصبح "سوسيتيه جنرال" أكثر من مجرد بنك يقدّم خدمات مصرفية المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لن يمتلك معظمنا سيارة خاصة في المستقبل، وإنما سنستأجرها، وسوف نختار بين استئجارها لمدة ساعات أو أشهر أو سنوات. هذا ما يمثل الجانب الأكبر من منطق بنك "سوسيتيه جنرال" في استثماره الأخير في تطوير شركة "إيه إل دي" (ALD) لتأجير السيارات التابعة له.

عقد البنك الفرنسي اتفاقاً دارت حوله الشائعات طويلاً، يقضي بأن تشتري شركة "إيه إل دي" التي يتملك البنك معظم أسهمها، شركة "ليز بلان" (LeasePlan) الأوروبية المنافسة لها مقابل 4.9 مليار يورو (5.5 مليار دولار) من صناديق التحوّط المالكة لها بقيادة صندوق "تي دي آر كابيتال" (TDR Capital).

اقرأ أيضاً: ما ينبغي متابعته في أخبار السيارات في 2022

إذا كان بنك "سوسيتيه جنرال" على حق، يكون قد اكتشف صفقة رخيصة في نشاط يحقق نمواً طويل المدى. وإذا كان مستقبل السيارات يسير بوتيرة ثورية أقل منه بوتيرة تطورية، فإن شركة "إيه إل دي" تبدو مسعّرة بأقل من قيمتها الحقيقية حتى بعد أن قفز سهمها بنسبة 8.7% يوم الخميس الماضي.

تحوّلات واقعية

لست مضطراً إلى قبول فكرة أننا جميعاً سنقتصر على القفز من سيارة تاكسي كهربائية ذاتية القيادة إلى أخرى مستقبلاً، حتى تدرك أن علاقتنا بالسيارات تتغير فعلاً.

اقرأ المزيد: جنون عالم السيارات قفز بقيمة القطاع إلى 3 تريليونات دولار

تمتلك البنوك وشركات صناعة السيارات منذ فترة طويلة شركات لتمويل شراء السيارات. والاختلاف الذي حدث في الأعوام الأخيرة يتمثل في أن مزيداً من المستهلكين يعتمدون على خطط إيجار شهرية، ويردّون السيارة مرة أخرى في نهاية العقد.

يعرّض ذلك مؤسسات الإقراض إلى مخاطر قيمة إعادة البيع للسيارات المستعملة. وتبلغ نسبة هذا النوع من النشاط نحو 80% من مبيعات السيارات الجديدة في المملكة المتحدة، ما دفع بنك إنجلترا المركزي إلى التحذير منذ سنوات قليلة بشأن هذه المخاطر.

غير أن أسعار السيارات المستعملة ارتفعت منذ بداية جائحة كورونا ارتفاعاً صاروخياً، نظراً لنقص المعروض من السيارات الجديدة، كما أن ذلك أضاف مزيداً من الأرباح إلى شركة "إيه إل دي" وشركات تأجير كبيرة أخرى مثل "فولكس فاجن" و"بي إم دبليو".

ماذا عن إعادة البيع؟

يتمثل الرهان على الأجل الطويل في أن مسألة إعادة البيع ستصبح أقل أهمية مع استئجار كل الناس تقريباً سيارة على فترات زمنية متباينة.

غير أن هذه الاتجاهات تخلف وراءها تساؤلات كبيرة حول قيمة شركة مثل "إيه إل دي" في نهاية المطاف. فقد عانت الشركة حتى تبلغ مستوى التقييم الذي توقعه البعض لها منذ أن قام البنك الفرنسي بإدراج 20% من أسهمها في باريس في عام 2017.

مع ذلك، مازالت الصفقة تنطوي على كثير من المعقولية المالية المباشرة بالنسبة إلى بنك "سوسيتيه جنرال"، إذ يضخ البنك مزيداً من رأس المال في شركة تدر عوائد أعلى من قطاعات أخرى في نشاطه.

تقيم الصفقة شركة "ليز-بلان" بواقع 6.7 ضعف صافي أرباحها المتوقعة لعام 2021، بما يتوافق مع القيمة السوقية لشركة "إيه إل دي" التي تبلغ 6.5 ضعف أرباحها لعام 2021. علاوة على أن تمويل الصفقة بخليط من الأسهم والسيولة النقدية وإنفاق رأس المال من شركة "إيه إل دي"، يعني أن بنك "سوسيتيه جنرال" لا ينفق كثيراً من رأسماله الخاص فيها.

توقع زيادة الأرباح

تبدو زيادة الأرباح رهاناً معقولاً مع توفير التكاليف عند شركة "إيه إل دي" بصورة متحفظة نسبياً، إذ يتوقع البنك من هذه الصفقة أن ترفع أرباح شركة "إيه إل دي" بنسبة 20% بحلول عام 2023، وأرباح بنك "سوسيتيه حينرال" نفسه بنسبة 5% بعد ذلك بعام واحد.

بعد إتمام الصفقة، يستحوذ الملاك الحاليون لشركة "ليز-بلان" على نسبة 31% تقريباً من شركة "إيه إل دي" الموسعة، مقابل ملكية بنك "سوسيتيه حينرال" نحو 53% منها، تاركاً نحو 15% من أسهم الشركة للتداول الحر.

ستكون نسبة التداول الحر أكبر من ذلك مقومة باليورو، بما يضيف سيولة إلى السهم، وربما يساعد في دعم قيمته مع زيادة عدد المستثمرين الذين يتداولونه.

بعد إتمام الصفقة بعام واحد، يستطيع ملاك شركة "ليز-بلان" أن يبدؤوا في بيع الأسهم التي في حوزتهم تدريجياً، ما يعزز سيولة السهم.

التسعير والقيمة

لا توجد حالات كثيرة للمقارنة حتى نعرف قيمة شركة "إيه إل دي" بعد توسعها، حيث إن معظم شركات التأجير تمتلكها حصراً شركات صناعة السيارات أو البنوك، بما فيها بنك "بي إن بي باريبا" (BNP Paribas).

غير أن شركة "إيليمنت فليت مانجمنت" (Element Fleet Management) المدرجة في كندا، وهي شركة صغيرة تركز على إدارة أساطيل الشركات فضلاً عن التأجير للمستهلكين، تقيم بنحو 15 ضعف أرباحها المتوقعة في مدة 12 شهراً.

يقارن ذلك مع تقييم شركة "إيه إل دي" بنحو 8.6 ضعف أرباحها على الأساس ذاته بعد ارتفاع أسعار سهمها يوم الخميس الماضي. وتقيم أسهم بنك "سوسيتيه جنرال"، التي ارتفعت بنسبة 1.4%، بالكاد عند 8 أضعاف الأرباح المتوقعة.

مازال البنك بعيداً عن جذب المستثمرين مرة أخرى، ولذا يضخ أموالاً ويبذل وقتاً في شركات تحقق نمواً، وربما تكون مسعرة بأقل من قيمتها مثل شركة "إيه إل دي"، في خطوة تبدو جيدة بالنسبة إليه.