"إيثريوم" مازالت بعيدة عن الهيمنة على التمويل اللامركزي

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتعرض هيمنة "إيثريوم" على واحدة من أكثر زوايا العملات المشفرة نشاطاً، لخطر التآكل مع تعمق المنافسين في التمويل اللامركزي، وفقاً لـ"جيه بي مورغان تشيس آند كو" (JPMorgan Chase & Co).

كتب محللو البنك بقيادة نيكولاس بانيغيرتزوغلو في مذكرة يوم الأربعاء، أنَّ الوصول إلى المرحلة النهائية من "التجزؤ" (Sharding) أيضاً، والتي وصفها "جيه بي مورغان" بأنَّها "الأكثر أهمية" لتوسيع نطاق شبكة "إيثريوم" في عام 2023؛ قد تستمر عبر حصة الشبكة في التمويل اللامركزي (DeFi)، والبالغة 70%، في الانخفاض.

اقرأ أيضاً: ملياردير عملات مشفرة: "بتكوين" قد تواصل الانخفاض حتى 38 ألف دولار

كتب بانيغيرتزوغلو: "وجهة النظر المتفائلة حول هيمنة (إيثريوم) معرضة للخطر. فالتحجيم، وهو أمر ضروري لشبكة (إيثريوم) للمحافظة على هيمنتها، قد يحدث بعد فوات الأوان".

كانت "إيثريوم" قوة مهيمنة في العملات المشفَّرة لسنوات عدة حتى الآن، ورمزها: "إيثر" هو العملة المشفَّرة رقم 2 بعد "بتكوين" من ناحية القيمة السوقية. لكن حصتها من إجمالي القيمة المحجوزة في التمويل اللامركزي (DeFi)، والتي كانت تقارب 100% في بداية عام 2021، تراجعت إلى حوالي 70% على مدار العام، بحسب ما قال "جيه بي مورغان".

اقرأ المزيد: طفرة في عدد مبرمجي التشفير رغم هبوط العملات الرقمية

تراجع الحماس

قد يؤدي تضاؤل ​​الحماس نحو "إيثريوم بلوكتشين" إلى انخفاض سعر "إيثريوم"، الذي زاد بأكثر من الضعف في العام الماضي.

أضاف بانيغيرتزوغلو أنَّ أحد الجوانب "الإشكالية إلى حدٍّ ما" في حالة "إيثيريوم"، هو أنَّها تفقد حصتها في السوق في الغالب لصالح "البلوكتشين" المستقلة الأخرى، وليس لتلك التي تعتمد على شبكة الطبقة الأولى الخاصة بـ"إيثيريوم" من أجل أمنها.

صعود المنافسين

قال "جيه بي مورغان"، إنَّ منافسات "إيثيريوم" التي تكتسب أكبر حصة في السوق، مثل: "تيرا" (Terra)، و"بينانس سمارت تشاين" (Binance Smart Chain)، و"أفلانش" (Avalanche)، و"سولانا" (Solana) تتلقى مبالغ كبيرة من التمويل، وتستخدم الحوافز لتعزيز الاستخدام في منظوماتها الخاصة. لذلك من المحتمل أن تكون النظم البيئية للمنافسات قد نمت كثيراً لدرجة أنَّ النشاط لن يعود بشكل جماعي إلى شبكة "إيثيريوم" بعد اكتمال نطاقها.

"بعبارة أخرى؛ فإنَّ (إيثيريوم) حالياً تخوض سباقاً مكثفاً للمحافظة على هيمنتها في مساحة التطبيق، وتبدو نتيجة هذا السباق بعيدة عن أن يسلّم بها، في رأينا"، وفقاً لما ورد في المذكرة.

ارتفع سعر "إيثيريوم" بحوالي 220% في العام الماضي، في حين ارتفع سعر "سولانا" بنسبة 7000%، و"أفلانش" بنسبة 2200%، وفقاً للتسعير على موقع "كوين جيكو" (CoinGecko). وبرغم تفوق منافسيها الأصغر بكثير على "إيثيريوم"، لكنَّها ما تزال تتفوق بشكل مريح على عملة "بتكوين".