حاكم كاليفورنيا يقترح حزمة طارئة بـ 2.7 مليار دولار لمواجهة كورونا

حاكم ولاية كاليفورنيا، جافين نيوسوم
حاكم ولاية كاليفورنيا، جافين نيوسوم المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اقترح حاكم ولاية كاليفورنيا، جافين نيوسوم، يوم الإثنين، حزمة طارئة للاستجابة لكورونا بقيمة 2.7 مليار دولار في ميزانية الولاية، وذلك لتعزيز الفحوصات ونظام الرعاية الصحية بعد زيادة الحالات الناجمة عن متحور أوميكرون.

سيتم استخدام مبلغ مقدر بـ 1.2 مليار دولار لرفع طاقة إجراء الفحوصات، وفقاً لبيان صادر عن مكتب الحاكم يوم السبت. ارتفعت نسبة نتائج الفيروس الإيجابية في الولاية إلى 21.7%، وهو أحد أعلى مستوياتها منذ بداية الوباء.

طالع المزيد: أمريكا بالصدارة.. إصابات كورونا تقترب من 300 مليون حول العالم

بينما اتخذت الولاية الذهبية بعض الإجراءات الأكثر صرامة لكبح الموجة الأخيرة، مثل تمديد إلزامية قناع الوجه حتى 15 فبراير، إلا أنها رغم ذلك تواجه زيادة غير مسبوقة في الحالات التي يشكل أوميكرون فيها أكثر من 80% من الإصابات، ما يضع ضغوطاً كبيرة على نظام الرعاية الصحية.

ذكر حاكم الولاية في البيان: "منذ اليوم الأول، اتخذت كاليفورنيا إجراءات سريعة ومباشرة لمكافحة كورونا من خلال سياسات أنقذت عشرات الآلاف من الأرواح، غير أن هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به".

اقرأ أيضاً: رقم قياسي..مليون إصابة بـ"كورونا" خلال يوم في الولايات المتحدة

وفقاً لمسؤولين في إدارته، يريد نيوسوم أن تكون الولاية على أتم استعداد لمواجهة موجة أوميكرون التي قد تستمر لفترة أطول من المتوقع قياساً على متحور دلتا وارتفاع حالاته لفترة طويلة في كاليفورنيا مقارنة بالمناطق الأخرى. أضافوا أن الصورة أكثر ضبابية من ذي قبل، حيث لا تقدم معدلات الحالات اليومية في كثير من الأحيان صورة واضحة للموجة الأخيرة.

يوم الجمعة، قام نيوسوم بتحفيز الحرس الوطني لولاية كاليفورنيا لإضافة مراكز لإجراء الفحوصات ورفع قدراتها، مضيفاً إلى مراكز الفحص الحالية البالغ عددها 6 آلاف موقع في جميع أنحاء الولاية.

طالع أيضاً: إلغاء 2400 رحلة طيران إضافية في أمريكا بسبب "أوميكرون" والطقس

من المقرر أن يكشف نيوسوم عن ميزانية بفائض مليارات الدولارات مجدداً، حيث يستمر خامس أكبر اقتصاد في العالم في الاستفادة من أصحاب الدخل المرتفع الذين ارتفعت ثرواتهم مع التعافي غير المتوازن من الوباء.

من المنتظر أن يصدر الحاكم الديمقراطي في ولايته الأولى خطة إنفاق للسنة المالية التي تبدأ في يوليو بفائضٍ كبير يأتي في أعقاب مكاسب مفاجئة لهذا العام بلغت 75.7 مليار دولار. كان المستشار المالي المستقل للولاية قد قدر الفائض في نوفمبر الماضي بحوالي 31 مليار دولار.