"بينومبرا" تستكشف الاندماج مع "شوك ويف ميديكال" للتكنولوجيا الطبية

طفرة في الاندماجات بالقطاع الطبي
طفرة في الاندماجات بالقطاع الطبي تصوير: سوباش شارما
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مصادر مطلعة، إن شركة "بينومبرا" (Penumbra) المصنعة للأجهزة الطبية تستكشف اندماجاً مع شركة "شوك ويف مديكال" (Shockwave Medical Inc)، وقد أجرت الشركتان محادثات مشتركة حول ارتباط محتمل، وفقاً للمصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات.

ارتفعت أسهم شركة "شوك ويف ميديكال" بما يناهز 900% منذ طرحها للاكتتاب العام في عام 2019، ما منحها قيمة سوقية تقارب 6 مليارات دولار، وبلغت قيمة "بينومبرا" بحوال 9.5 مليار دولار عند إغلاق السوق في نيويورك يوم الجمعة.

"بلومبرغ" قالت في وقت سابق إن "شوك ويف ميديكال" كانت تعمل مع مستشار لدراسة اندماج أو شراكة مع شركة رعاية صحية أخرى بعد تلقيها اهتماماً بالاستحواذ، وستؤدي أي صفقة إلى مد طفرة إبرام الصفقات في هذا القطاع، حيث تتعاون الشركات لزيادة الحجم والتنويع في الوقت الذي يتعامل فيه القطاع الطبي مع شيخوخة السكان ووباء فيروس كورونا.

تصنع "بينومبرا"، ومقرها ألاميدا بولاية كاليفورنيا، الأجهزة والأدوات الطبية التي تدخل الجسم للمساعدة في علاج حالات مثل السكتة الدماغية وتمدد الأوعية الدموية في الدماغ، وقالت المصادر إنها تستهدف التوصل إلى اتفاق في غضون أسابيع قليلة، رغم عدم اليقين من أن المناقشات ستسفر عن صفقة.

المصادر أضافت أن "شوك ويف ميديكال" لا يزال بإمكانها اختيار البقاء مستقلة أو بحث خيارات أخرى، ورفض ممثلو شركة "شوكويف ميديكال" و"بينومبرا" التعليق.

تقول "شوك ويف ميديكال"، التي أسسها رائد الأعمال المتخصص في التكنولوجيا الطبية دانيال هوكينز، إنها تسعى لتغيير طريقة علاج أمراض القلب والأوعية الدموية المتكلسة، وتمتلك الشركة الواقعة في سانتا كلارا بكاليفورنيا جهازاً يستخدم الموجات الصوتية لتفتيت رواسب الكالسيوم في الشرايين وتوسيع الأوعية، وهي طريقة تقول الشركة إنها أكثر أماناً من بعض العمليات الجراحية المستخدمة حالياً.