تقنية بلوكتشين تثير تكهنات بشأن مستقبل "إيثر" المصدر: بلومبرغ

"مستثمر رقمي" مُخضرم: شبكات التشفير لا تهدد مكانة "إيثريوم"

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال جوي كروغ، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة الاستثمار في الأصول الرقمية "بانتيرا كابيتال" (Pantera Capital)، إن النمو الهائل في عدد شبكات التشفير، التي تتنافس للحصول على حصة في السوق من "إيثريوم"، لا يهدد على الأرجح هيمنة البلوكتشين الأكثر استخداماً في العالم.

وأضاف "كروغ" في مقابلة: "إذا قدمت عقارب الساعة للأمام 10 أو 20 عاماً، فإن نسبة كبيرة جداً، ربما تزيد على 50%، من المعاملات المالية للعالم ستكون لها صلة بطريقة أو شكل أو نوع ما بإيثريوم".

تأتي "إيثر"، العملة الأصلية لمنصة "إيثريوم"، بين المراكز الثلاثة الأولى عبر صناديق شركة "بانتيرا كابيتال مانجمنت"، وفقا لـ"كروغ"، وتعد العملة المشفرة ثاني أكبر عملة من حيث القيمة السوقية بعد "بتكوين". وتعتبر "بانتيرا" واحدة من أوائل شركات الاستثمار في الأصول الرقمية، وتحتل مركزاً بين أكبر خمس صناديق تركز على العملات المشفرة بأصول بقيمة 5.8 مليار دولار.

اقرأ أيضا: بعيداً عن العملات المشفرة... هذا هو مستقبل استخدام "بلوكتشين"

يقول منتقدو "إيثريوم" إن لديها رسوماً باهظة وسرعات معاملات بطيئة، إذ تتسبب حركة المرور في ازدحام الشبكة، وظهرت الملحقات الإضافية، المعروفة باسم طبقة ربط الشبكات الثانية كحلول، ولكن يمكن أن تكون معقدة الاستخدام، أو لديها عيوب أخرى.

واكتسب ما يسمى بـ"قاتلي إيثر" جاذبية لدى المطورين الذين يستخدمون تكنولوجيا "بلوكتشين" لبناء ما يسمى بتطبيقات التمويل اللامركزي، وارتفعت عائدات العملات التي تحمل نفس اسم بعض الشبكات جنباً إلى جنب مع الاستخدام، مثل "سولانا" و"بولكادوت". وقفزت هذه العملات المشفرة بحوالي 7000% و150% على التوالي خلال العام الماضي، رغم التراجعات المشهودة مؤخراً في العديد من أسعار الرموز المشفرة، وفق شركة تتبع البيانات "كوين غيكو".

حققت "إيثر" نجاحاً كبيراً في عام 2021، إذ سجلت مستوى قياسي مرتفع مع صعودها بنسبة 400% تقريباً، وجاء ذلك بعد مكاسب بلغت حوالي 500% في العام الذي يسبقه، وأثار ذلك التكهنات بأنها قد تتجاوز "بتكوين" يوماً ما، والتي تبلغ حالياً ضعف القيمة السوقية لـ"إيثر".

يعتقد "كروغ"، أحد المطورين الأوائل للتمويل اللامركزي، أن المنافسين سيعتمدون في النهاية على "إيثريوم" كقاعدة، على افتراض أن "بلوكتشين" ستتحول بنجاح إلى بروتوكول إثبات الحصص، وهي طريقة للتحقق من صحة المعاملات التي يتم الترويج لها على أنها أكثر كفاءة وصديقة للبيئة من نظام العمل الحالي.

اقرأ أيضا: مستثمر راهن مبكراً على عملة "إيثريوم" يخطط لإطلاق صندوق "بلوكتشين" جديد

وقال "كروج"، مشيراً إلى المخاوف الأمنية: "هناك الكثير جداً من المقايضات التي تقوم بها السلاسل الأخرى والتي لا تقوم بها "إيثريوم" على الجانب اللامركزي وهذا أمر مهم.. لا أعلم إذا كانوا في أفضل وضع يخولهم لأن يكونوا شبكة التسويات المالية العالمية الجديدة أم لا".

ويترأس شركة "بانتيرا" دان مورهيد، وهو مستثمر مخضرم في "بتكوين"، وعمل في بداية حياته المهنية مسئولاً تنفيذياً لدى شركة جوليان روبرتسون، "تايغر مانجمنت".

يقول ديفيد غرايدر، رئيس قسم الأبحاث في "غراي سكيل انفستمنتس"، إنه "يمكن رفع جميع القوارب" في هذا القطاع، وذكر "غرايدر" أن أداء العديد من المنافسين كان قوياً في النصف الثاني من عام 2021، وتقدم "غرا سكيل" للعملاء صندوق استثمار "سولانا" (Solana)، كما أنها تستكشف المنتجات المتعلقة بالمنافسين الآخرين.

وأضاف "غرايدر": "لا أعتقد أن هذه السوق من نوعية الفائز يأخذ كل شيء.. تتمتع "إيثريوم" بتأثير ريادة الشبكة، ولديها جمهور عريض، لكن ظهرت عملات أخرى تملأ الفراغات المختلفة في السوق".