تحويلات المغاربة العاملين بالخارج تقفز 43% إلى 100 مليار درهم

منظر للمحيط الأطلسي من أحد المطاعم في مدينة الصويرة، المغرب
منظر للمحيط الأطلسي من أحد المطاعم في مدينة الصويرة، المغرب المصور: بريجيد جرومان / بلومبرغ نيوز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت قيمة تحويلات المغاربة حول العالم خلال العام الماضي بنسبة 43% لتصل إلى 100 مليار درهم، على الرغم من تداعيات جائحة كورونا، وتوجه جانب من تلك التحويلات ليتم استثماره في مجالات العقارات والقطاعات المنتجة.

قال الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار وتقييم السياسات العمومية في المغرب محسن جازولي، إن حجم التحويلات المالية لمغاربة العالم، بلغت السنة الماضية 100 مليار درهم (10.7 مليارات دولار).

إنفوغراف: 43% نمواً بتحويلات العاملين بالخارج إلى المغرب

أضاف جازولي في معرض رده على سؤال شفهي آني، اليوم الإثنين، بمجلس النواب حول موضوع " الإجراءات الكفيلة بتحفيز مغاربة العالم على الاستثمار ببلادهم"، أن حجم التحويلات المالية لمغاربة العالم زاد من 70 مليار درهم سنة 2020، إلى 100 مليار درهم سنة 2021 - بنسبة نمو بلغت 43% تقريباً- رغم تداعيات جائحة كوفيد-19.

وأشار الوزير إلى أن 10% من هذه التحويلات المالية المسجلة السنة الماضية، وجدت طريقها نحو الاستثمار، مبرزاً أنه تم في هذا الصدد استثمار 8 مليارات درهم في قطاع العقار وملياري درهم في القطاعات المنتجة.

وزيرة المالية لـ"الشرق": اقتصاد المغرب سينمو 3.2% العام المقبل

وسجل أن هذه النسب التي تبقى مهمة "تفرض علينا العمل أكثر من أجل تحفيز مغاربة العالم على الاستثمار أكثر بوطنهم الأم، وتحقيق 20 أو 30 مليار درهم مثلاً في الأفق القريب، وكذا تعزيز نسبة الاستثمار الذي يستهدف القطاعات المنتجة".