أبرز استحواذات وحروب مزايدة وانفصال شركات في 2021

"إيركاب" اشترت أعمال تأجير الطائرات من "جنرال إلكتريك".. و"توشيبا" وافقت على تقسيم نفسها

طيور تحلق قرب قطار من شركة "كنساس سيتي سذرن" في محطة في كنساس
طيور تحلق قرب قطار من شركة "كنساس سيتي سذرن" في محطة في كنساس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حطّم عام 2021 جميع الأرقام القياسية في عقد الصفقات، وفيما يلي استعراض لأبرز عمليات الدمج والاستحواذ والانفصال ومعارك الشركات خلال 12 شهراً شديد النشاط.

مارس

  • باعت "جنرال إلكتريك" أعمالها في مجال تأجير الطائرات لشركة "إيركاب هولدنغز" (AerCap Holdings) مقابل 30 مليار دولار
  • وافقت شركة الإعلام الكندية العملاقة "روجرز كوميونيكيشنز" (Rogers Communications) على شراء منافستها "شو كومينيكشنز" (Shaw Communications).
  • اندلعت حرب للسيطرة على "كانساس سيتي سوذرن" (Kansas City Southern) حين وافقت شركة السكك الحديدية على الاتحاد مع شركة "كنديان باسيفيك ريلواي"(Canadian Pacific Railway)، مما تسبب في تقديم عرض مضاد من شركة "كنديان ناشيونال ريلواي" (Canadian National Railway) المنافسة. "كنديان باسيفيك" حسمت المعركة لصالحها، لكنها لم تكلل بهذا النجاح حتى سبتمبر.

مايو

  • قررت شركة "إيه تي آند تي" (AT&T) فصل أصولها الإعلامية، التي اشترت معظمها في 2018، ودمجها مع شركة "ديسكفري" (Discovery)، ليتضح أن تلك الصفقة كانت الأكبر خلال العام الماضي.

يوليو

  • بدأت حرب مزايدة أخرى حين قبلت سلسلة متاجر "دبيلو إم موريسونز سوبر ماركتس" (Wm Morrison Supermarkets) في المملكة المتحدة عرضاً بقيمة 8.7 مليار دولار من مجموعة "فورترس إنفستمنت" (Fortress Investment). استغرق الأمر 3 أشهر أخرى حتى فازت شركة "كلايتون دوبيلييه آند رايس" (Clayton, Dubilier & Rice) بالصفقة.

أغسطس

  • وافقت شركة المدفوعات الأمريكية "سكوير" (Square)، التي تحول اسمها الآن إلى "بلوك" (Block)، على الاستحواذ على بنك "أفترباي" (Afterpay)، الذي يتبع إستراتيجية "اشترِ الآن وادفع لاحقاً" مقابل 29 مليار دولار، في أكبر صفقة على الإطلاق لشركة أسترالية.

أكتوبر

نوفمبر