إنتاج ليبيا من النفط يسجل مليون برميل يومياً مع إعادة تشغيل أكبر حقولها

إنتاج النفط الليبي كان قد تراجع بنحو 350 ألف برميل يومياً بعد وقف الإنتاج في مجموعة من الحقول في ديسمبر الماضي
إنتاج النفط الليبي كان قد تراجع بنحو 350 ألف برميل يومياً بعد وقف الإنتاج في مجموعة من الحقول في ديسمبر الماضي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بلغ إنتاج ليبيا من النفط مليون برميل يومياً، بعد استئناف عمل أكبر حقل نفطي لها، بعد أن فرضت الميليشيات توقفاً لمدة ثلاثة أسابيع، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

قالت المصادر المطلعة التي طلبت عدم الكشف عنه هويتها، يوم الإثنين، إنه جرى التوصل إلى اتفاق مع حرس المنشآت البترولية، وهي قوة شبه عسكرية تهدف إلى حماية منشآت الطاقة، والتي أوقفت العمليات في حقل الشرارة النفطي في جنوب غرب الدولة العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في ديسمبر.

أزمات تصدير النفط الليبي تتفاقم مع تعطيل المزيد من المرافئ

أدى إغلاق أربعة حقول إلى خفض إنتاج النفط الخام في البلاد بحوالي 350 ألف برميل يومياً.

كما ستؤدي الاتفاقية إلى استئناف الإنتاج في حقول حمادة والوفاء والفيل، وهي ثلاثة حقول أخرى تم تعليق عملها في الوقت نفسه تقريباً. ولم تدلِ المصادر بمزيد من التفاصيل عن الاتفاقية.

انخفض إنتاج ليبيا اليومي إلى أقل من مليون برميل نتيجة التوقفات، مع اضطرار السلطات إلى تعليق صادرات الخام من مينائي الزاوية ومليتة في غرب البلاد. أظهرت البيانات التي جمعتها بلومبرغ أن صادرات النفط اليومية في الأسبوع الأول من عام 2022 كانت أقل بنسبة 45% من متوسط ​​ديسمبر.