الأمم المتحدة تطلب 5 مليارات دولار لدعم أفغانستان

حارس أمن يمر أمام مقر الأمم المتحدة
حارس أمن يمر أمام مقر الأمم المتحدة بلومبرغ
المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طلبت الأمم المتحدة الثلاثاء مبلغاً قياسياً بقيمة 5 مليارات دولار لتمويل مساعداتها لأفغانستان خلال العام الحالي، وتأمين "مستقبل" البلد الذي يقف على شفا كارثة إنسانية، بحسب المنظمة.

قالت المنظمة في بيان، إنَّ تمويل خطّتها الجديدة يتطلّب 4,4 مليارات دولار من الدول المانحة لتوفير الاحتياجات الإنسانية في أفغانستان لهذا العام، في أكبر مبلغ تطلبه المنظمة الأممية لدولة واحدة، يضاف إليه مبلغ 623 مليون دولار لمساعدة ملايين اللاجئين الأفغان الذين فرّوا من بلدهم إلى دول مجاورة.

اقرأ أيضاً: انهيار اقتصاد أفغانستان واختفاء السيولة

يحتاج 22 مليون شخص داخل أفغانستان، و5,7 ملايين أفغاني نزحوا إلى بلدان مجاورة إلى مساعدة ضرورية هذا العام، بحسب الأمم المتحدة.

كارثة إنسانية شاملة

قال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفث، إنَّ "كارثة إنسانية شاملة ترخي بظلالها. رسالتي عاجلة: لا تغلقوا الباب بوجه شعب أفغانستان، ساعدونا على تجنب انتشار واسع للجوع، والمرض، وسوء التغذية، والموت في نهاية المطاف".

قيمتها تريليون دولار.. الصين تضع عينها على معادن أفغانستان في رهان خطر على طالبان

منذ استيلاء حركة طالبان المتشددة على مقاليد الحكم في أفغانستان بمنتصف أغسطس؛ غرق هذا البلد في فوضى مالية وسط ارتفاع التضخم ومعدلات البطالة.

جمّدت واشنطن مليارات الدولارات من أصول أفغانستان، في حين تعرقلت إمدادات المساعدات بشكل كبير، بالإضافة إلى ذلك شهدت أفغانستان في 2021 جفافاً هو الأسوأ في عقود.

ومن دون المساعدات "لن يكون هناك مستقبل" بحسب ما صرّح غريفيث للصحفيين في جنيف.