مسؤول لــ"الشرق": مصر تعفي سيارات "رينو" المُصنعة في المغرب من الجمارك

معرض لسيارات رينو في مدينة ليل الفرنسية
معرض لسيارات رينو في مدينة ليل الفرنسية المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف مسؤول حكومي مصري لـ"الشرق" أنه تمّ الاتفاق مع الحكومة المغربية على إعفاء سيارات رينو المُصنعة في المغرب من الرسوم الجمركية عند دخولها إلى الأسواق المصرية، وفقاً لـ"اتفاقية أغادير".

تمّ توقيع اتفاقية أغادير عام 2004 بين كل من مصر والأردن والمغرب وتونس، وانضم إليها في 2016 كل من فلسطين ولبنان، وتنص الاتفاقية على الإعفاء الجمركي لصادرات وواردات دول الاتفاقية من السيارات والمركبات بشرط ألاّ تقل نسبة المُكوّن المحلّي عن 40%.

كانت اتفاقية أغادير تستهدف إقامة منطقة تجارة حرة عربية بين الدول المشاركة في الاتفاقية، وهو ما لم يحدث حتى الآن.

تبلغ الطاقة الإنتاجية للسيارات في المغرب، 500 ألف سيارة في مصنعي "رينو" في طنجة والدار البيضاء، بينما تتجه "بيجو" نحو مضاعفة إنتاجها بالقنيطرة من 100 ألف إلى 200 ألف سيارة هذا العام.

اقرأ المزيد: "رينو" تؤسس مركزاً للسيارات الكهربائية شمال فرنسا للمنافسة في أوروبا

وافقت مصر على اعتماد المعهد المغربي للتقييس كجهة حكومية معتمدة من المغرب لمنح شهادة تثبت أن المصانع والشركات المُصدّرة مطبق بها نظام للرقابة على الجودة.

التنفيذ فوري

قال المسؤول الحكومي المصري لــ"الشرق"، شريطة عدم الكشف عن اسمه، "سيتم تنفيذ الاتفاقية بشكل فوري على أول شحنة من سيارات رينو التي يتم تصديرها من المغرب إلى مصر".

تعيش سوق السيارات في مصر حالة من عدم الاستقرار بسبب ظاهرة "الأوفر برايس"، أي دفع أموال أكثر من قيمة السيارة الرسمية للحصول عليها بشكل فوري، ووصلت تلك الزيادات في بعض الطرازات إلى 50%.

هبوط سهم جي بي أوتو

هبط سهم شركة جي بي أوتو، إحدى أكبر شركات تجميع وتوزيع السيارات في مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في بورصة مصر بواقع 4% خلال المعاملات ليصل إلى 4.75 جنيه بعد أن كان مرتفعاً في مطلع المعاملات.

أغلق سهم الشركة عند 4.80 جنيه بانخفاض 2.83%، وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق 0.17%.

هشام حمدي محلل قطاع السيارات في "نعيم" يقول "لا أتوقع تأثيراً كبيراً على جي بي أوتو؛ لأن جزءاً من سيارات رينو تأتي من أوروبا وهي معفاة بالفعل من الجمارك الآن، سيأتي جزء من المغرب بأسعار أقل وقد تعطي مرونة لرينو في مصر لخفض أسعارها مما سيؤثر على سوق السيارات بالكامل، لكن التأثير على جي بي أوتو يكون ضعيف لما لديها من توكيلات عديدة بجانب تفضيلات العميل لبعض الماركات، لا تنس ذلك".

وجي بي أوتو هي الموزع المصري لمركبات التوك توك ذات الثلاث عجلات والدراجات النارية التي تصنعها شركة باجاج الهندية، لكن الحكومة قررت نهاية العام الماضي وقف استيراد التوك توك.

" سهم جي بي أوتو لديه دعم قوي عند 4.70 جنيه، وفي حالة تماسكه أعلى منه سيستهدف مستوى 5.15 جنيه"، بحسب إبراهيم النمر المحلل الفني.