استئناف التداول في بورصة لندن للمعادن بعد توقف 5 ساعات

التجار في قاعة التداول في طابق التداول المفتوح التاريخي المعروف باسم "الحلقة" في بورصة لندن للمعادن المحدودة في لندن، المملكة المتحدة.
التجار في قاعة التداول في طابق التداول المفتوح التاريخي المعروف باسم "الحلقة" في بورصة لندن للمعادن المحدودة في لندن، المملكة المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تم استئناف التداول في أهم بورصة معادن أساسية في العالم، بعد توقف دام أكثر من خمس ساعات، رغم أن بعض شركات التداول أعلنت عن وصول متقطع للأنظمة الإلكترونية مع بدء يوم التداول الأوروبي.

تسبّب انقطاع التيار الكهربائي في مركز بيانات تابع لجهة خارجية في حدوث مشكلات في الاتصال، وفقاً لبورصة لندن للمعادن. مما أدى إلى قطع اتصال بعض المتداولين على الأقل عن مكان يُحدِّد الأسعار العالمية للسلع الرائدة من النحاس إلى الألمنيوم. ووفقاً لحسابات بلومبرغ، يتم تداول حوالي 64 مليار دولار من العقود الآجلة للمعادن الأساسية بشكل يومي.

اقرأ المزيد: انقطاع الكهرباء يُعطل أهم بورصة لتداول المعادن في العالم

وكان من المفترض أن تفتح الأسواق في الواحدة صباحاً بتوقيت لندن يوم الثلاثاء، لكن استُؤنف التداول على منصة التداول الإلكتروني لبورصة لندن للمعادن "إل إم إي سيليكت" (LMESelect) في الساعة 6:15 صباحاً، وفقاً لشركة هونغ كونغ إكستشينجيز أند كليرينغ"، المالكة للبورصة.

مركز بيانات احتياطي

قالت بورصة لندن للمعادن في بيان: "بعد انقطاع التيار الكهربائي في مركز بيانات تابع لجهة خارجية مساء الاثنين، نقلت بورصة لندن جميع أنظمتها إلى مركز البيانات الاحتياطي"، وقالت إن التداول يسير الآن كالمعتاد وتراقب البورصة الحادثة عن كثب.

ومع ذلك، ظلت بعض أنظمة التداول الخاصة بجهات خارجية، تعرف ببائعي البرامج المستقلين، ظلت غير متصلة في الساعة السابعة صباحاً، وفقاً لاثنين من المتداولين في شركتي تداول منفصلتين في لندن، واللذين لم يصرح لهما بالتحدث علناً عن الانقطاع، وقال أحد المتداولين إنه لا يزال غير قادر على الوصول لنظام بورصة لندن للمعادن المعروف بـ"سيليكت".

أزمة نقص الطاقة العالمية تشعل أسعار المعادن في بورصة لندن

وعانت البورصة، التي يزيد عمرها عن قرن من الزمن، من حوادث توقف غير متوقَّعة في الماضي بسبب أعطال مثل مشاكل الاتصال لدى مزوّدي الشبكات الخارجيين، وشهدت البورصة انقطاعين كبيرين خلال ستة أشهر في 2016 و2017، ما دفع المتداولين لإجراء مكالمات هاتفية للاستجابة للتحركات السعرية على البورصات المنافسة.

ويأتي الانقطاع ليختتم 12 شهراً مضطرباً في بورصة لندن للمعادن، ففي يناير من العام الماضي، اقترحت إغلاق طابق التداول المفتوح التاريخي المعروف باسم "الحلقة" بشكل دائم، لكنها ألغت الخطة بعد ستة أشهر، بعد رد فعل عنيف من المستخدمين الرئيسيين.

ضغوط على بورصة لندن للعدول عن قرار إغلاق قاعة تداول المعادن

في أكتوبر، اضطرت البورصة إلى التدخل لاستعادة النظام في سوق النحاس، وأطلقت تحقيقاً في التداول وأجرت تغييرات طارئة للقواعد، بعد أن أدت أوامر سحب المعدن إلى انخفاض المخزونات إلى مستويات خطيرة وأثارت تقلبات حادة في الأسعار.

ماذا يحدث لو نضبت المعادن في بورصة لندن الأكبر عالمياً؟

ارتفعت العقود الآجلة للنحاس بنسبة 1% إلى 9,656 دولاراً للطن في الساعة 8:07 صباحاً في لندن، بينما قفز النيكل بنسبة 3.1%.

معادن أساسية