انتعاش المركبات الكهربائية يحفز تعافي مبيعات السيارات بالصين في 2021

محطات لبيع وشحن سيارات "تسلا" في الصين
محطات لبيع وشحن سيارات "تسلا" في الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت مبيعات السيارات في الصين العام الماضي للمرة الأولى منذ 2018، مدعومة بالطلب على السيارات منخفضة الانبعاثات، مع زيادة تسليم السيارات الكهربائية بنحو 170%.

أفاد اتحاد سيارات الركوب الصينية اليوم الثلاثاء، أن إجمالي المبيعات قفز بنسبة 4.5% على أساس سنوي ليصل إلى 20.5 مليون وحدة. وبلغ عدد تسليمات سيارات الطاقة الجديدة، بما في ذلك السيارات الكهربائية، 2.99 مليون وحدة، فيما وصلت مبيعات السيارات الكهربائية النقية إلى 2.44 مليون وحدة. وشهدت "تسلا" معدلات قوية، خاصة في شهر ديسمبر لتحقق مبيعات قياسية بلغت 70847 سيارة خلال هذه الفترة.

جنون عالم السيارات قفز بقيمة القطاع إلى 3 تريليونات دولار

وفي إشارة إلى مدى أهمية السيارات الكهربائية بالنسبة إلى ما يعد فعلياً أكبر سوق للسيارات في العالم، رفع اتحاد سيارات الركاب الصينية أيضاً من توقعاته لمبيعات سيارات الركوب من الطاقة الجديدة في عام 2022 إلى أكثر من 5.5 مليون وحدة، مقارنة بالتوقعات السابقة البالغة 4.8 مليون وحدة. وقال كوي دونجشو، الأمين العام للاتحاد، إن هذا التعديل يرجع جزئياً إلى "انخفاض الضغط من نقص أشباه الموصلات وارتفاع أسعار المواد الخام".

ما ينبغي متابعته في أخبار السيارات في 2022

إنجاز "تسلا"

تمكنت "تسلا"، التي سلمت أول سيارة مصنوعة محلياً قبل عامين فقط، من تحقيق إنجاز مميّز في الصين خلال 2021، على الرغم من العديد من الاضطرابات المبكرة، بما في ذلك تلك التي شهدت منع دخول مركباتها إلى بعض المجمعات الحكومية بسبب مخاوف أمنية.

إنفوغراف.. تسليمات قياسية لسيارات "تسلا" في 2021

شحنت شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية الرائدة أكثر من 473 ألف سيارة من مصنعها في شنغهاي على مدار 12 شهراً، مع دخول معظم تلك السيارات إلى السوق المحلي، ولكن تم تصدير أكثر من 150 ألف سيارة إلى أوروبا وأجزاء أخرى من آسيا، وفقاً لبيانات اتحاد سيارات الركاب في الصين. وقدّرت "تسلا" الرقم بأكثر من 484 ألف وحدة، بما في ذلك الصادرات خلال بداية العام.

أكبر الشركات من حيث مبيعات سيارات الطاقة الجديدة في الصين الشهر الماضي

الشركة شحنات سيارات الطاقة الجديدة في ديسمبر
بي واي دي 93,338
تسلا 70,847
"إس أيه آي سي – جي إم – وولينغ" 60,372
غريت وول 20,926
شيري 20,501

تجاوزت الشحنات السنوية لمصنع الشركة في شنغهاي طاقته الإنتاجية المعلنة البالغة 450 ألفاً، لتساهم بما يزيد عن نصف مبيعات تسلا العالمية البالغة 936 ألف سيارة. وتستثمر الشركة ما يصل إلى 1.2 مليار يوان (188 مليون دولار) في مصنعها بهدف تحسين خطوط الإنتاج وتوظيف العمالة لزيادة الإنتاج.

حصة المركبات الكهربائية من صناعة السيارات تتعاظم

ساهمت المبيعات الإجمالية للصين العام الماضي في ارتفاع تسليمات السيارات، لتقترب من 21.5 مليون وحدة المسجلة في عام 2019 قبل تفشي الوباء. وعلى أساس شهري، اتسمت مبيعات شهر ديسمبر بالتواضع، مع انخفاض مبيعات سيارات الركوب بنسبة 7.7%، حيث تواجه شركات صناعة السيارات النقص المستمر في قطع الغيار بسبب تفشي "كوفيد".