الجزائر ترفع القيود عن 500 مشروع استثماري يوفر 40 ألف وظيفة

الجزائر ترفع القيود عن مئات المشاريع الاستثمارية
الجزائر ترفع القيود عن مئات المشاريع الاستثمارية المصدر: وزارة السكن والعمران الجزائرية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت الجزائر القيود عن نحو 500 مشروع استثماري من بين 787 مشروعاً متوقفاً بسبب إجراءات إدارية، توفر نحو 40 ألف وظيفة، وذلك بحسب تصريحات وسيط الجمهورية، إبراهيم مراد لوكالة الأنباء الجزائرية.

اقرأ أيضاً: رئيس وزراء الجزائر: نمو الاقتصاد الوطني 4.1% بنهاية 2021

قال مراد، إنه تم منذ انعقاد الندوة الوطنية حول الانتعاش الصناعي مطلع ديسمبر الماضي, والتي أكد خلالها الرئيس الجزائري, على ضرورة رفع التجميد عن المشاريع الجاهزة المعطلة لأسباب بيروقراطية، تم تسجيل 787 مشروعاً استثمارياً عالقاً بسبب عدد من الإجراءات الإدارية.

مراد أوضح أن هيئته تمكنت من رفع القيود عن 483 مشروعاً إلى الآن، منها 421 مشروعاً منتهياً وانطلقت به الأشغال، و62 مشروعاً ستنطلق فيه الأشغال قريباً.

طالع المزيد: الجزائر تعتزم تنفيذ إصلاحات اقتصادية لتحسين مناخ الأعمال وجذب الاستثمارات

هيئة "وسيط الجمهورية" هي همزة وصل بين السلطة والمجتمع المدني والمواطن الذي يكون ضحية غبن أو تجاوز من طرف الإدارة، وقد أعاد الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون العمل بمنصب وسيط الجمهورية بعد 20 عاماً من إلغائه من قبل الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة.

وسيط الجمهورية أكد أن رفع القيود عن هذه المشاريع من شأنه توفير 39649 وظيفة، بحيث وفرت المشاريع الـ421 التي انطلقت الأشغال بها لوحدها 29.380 منصب شغل، مشيراً إلى أن عام 2022 سيكون مخصصاً للاقتصاد.

اقرأ المزيد: صندوق النقد الدولي: اقتصاد الجزائر يتعافى تدريجياً من صدمة "كورونا"

وجه الرئيس الجزائري تعليمات لوسيط الجمهورية في 4 ديسمبر الماضي, بضرورة رفع التجميد عن المشاريع الجاهزة والقضاء على العراقيل البيروقراطية التي اعتبرها "جريمة في حق الاقتصاد".

مراد لفت إلى أن غالبية العراقيل مرتبطة بإجراءات إدارية على غرار رخص البناء والتعمير, والتعدي على العقار الفلاحي أو الممتلكات العمومية للدولة أو حتى غياب التهيئة الخارجية وغيرها, والتي يتقاسم فيها المستثمر نفسه المسؤولية مع الإدارة التي كانت غائبة إلى غاية استكمال تلك المشاريع.