رئيس "إيرباص" التنفيذي يحذر من أثر "أوميكرون" على سوق الصين

رئيس "إيرباص" التنفيذي غيّوم فوري
رئيس "إيرباص" التنفيذي غيّوم فوري المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ألمح رئيس "إيرباص" التنفيذي غيّوم فوري إلى وجوب الحذر حيال استشراف شركة صناعة الطائرات هذا العام بسبب تفشي "أوميكرون" في الصين أكبر أسواقها طلباً للطائرات.

قال فوري إن شركة صناعة الطائرات الأوروبية تراقب الوضع في الصين، التي كانت وجهة واحدة من كل أربع طائرات في 2021. فرضت البلاد مع اقتراب موعد دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، التي ستبدأ بعد شهر، إجراءات إغلاق محلية صارمة بشكل متزايد، تشابه استجابتها لاحتواء موجات فيروس كورونا السابقة.

هل تحتفظ "إيرباص" بتاج صناعة الطائرات للعام الثالث؟

قال فوري: "لدى متحول أوميكرون القدرة على تغيير الصورة بشكل كبير في الصين مقارنة مع 2020 أو 2021، لكن حالياً لا نرى انقطاعات أو مخاطر.. لدينا وجود قوي في الصين، ما يجعل لهذا تأثيراً مباشراً حقيقياً على أعمالنا".

قد يؤدي تكثيف الإجراءات الصارمة للسيطرة على متحول أوميكرون لإعاقة قدرة "إيرباص" على إمداد عملائها في الصين، بجانب تقليص الطلب على مزيد من الطائرات. دفع تفشي الفيروس السلطات لتضييق السلطات الخناق على الحركة في مدينة تيانجين الساحلية، حيث تمتلك شركة صناعة الطائرات منشأة تجميع نهائية لطائرات "A320" ذات الممر الواحد، لكن قال فوري إن الإنتاج لم يتأثر بعد.

بيّن رئيس "إيرباص" التنفيذي، في مؤتمر عبر الهاتف بعدما أعلن عن زيادة بنسبة 8% في التسليمات العام الماضي، أنه سيراقب عن كثب التطورات هناك.

عودة السفر

لم تتغير أسهم "إيرباص" كثيراً في باريس الثلاثاء بعد تصريحات ليل الاثنين. تستعد الشركة لزيادة هائلة في الإنتاج مع عودة الطلب بعد الركود الناتج عن كوفيد. توقع محللون لدى "فيرتيكال ريسيرش" (Vertical Research) زيادة 22% في تسليمات هذا العام.

بدأت بعض البلدان في إلغاء قيود السفر الهادفة لإبطاء انتشار "أوميكرون" نظراً للأدلة على أنه، رغم انتشاره السريع، يسبب أعراضاً أقل حدة من السلالات المتحولة السابقة لفيروس كورونا.

"بوينغ": الناقلات الجوية الصينية ستحتاج إلى 8700 طائرة جديدة بحلول 2040

قال فوري إن تفشي المرض قد يشكل تحدياً لسياسة "صفر كوفيد" في الصين، لكنه أضاف أن الدولة أثبتت براعتها بالتعامل مع الموجات السابقة. قال الرئيس التنفيذي إنه من السابق لأوانه التنبؤ بتأثير متحول "أوميكرون" على عمليات إيرباص في الدولة.

ساعدت ضخامة السوق المحلي في الصين شركات الطيران الصينية على الصمود في وجه أزمة كوفيد 19 حتى الآن، وتجاوزت سعة المقاعد مستويات 2019 لعدة أشهر في فترة ما أثناء الوباء، رغم الإغلاق الأحدث الذي وضع حداً للتعافي.

عمليات الإغلاق الصينية تُعرقل نمو الطلب على النفط

عانت شركة "إيرباص" ومنافستها "بوينغ" من سعي العملاء، الذين يعانون من ضائقة مالية، لتأجيل أو إلغاء الطلبيات مع كبت الوباء للطلب. عُلقت شحنات "بوينغ" من الطائرات ضيقة البدن إلى الصين منذ 2019 بعد حادثتين مميتتين، ويتوقف تكثيف الإنتاج الخاص لديها على قرار قيد البحث من الهيئات التنظيمية الصينية للسماح بعودة طائرات"737 ماكس" للتحليق.

ما يزال السفر الدولي مع الصين معلقاً، وأصدرت الجهة التنظيمية في البلاد الجمعة خطة مدتها خمس سنوات تشير إلى أنها لا تستهدف توسيعاً كبيراً في الطيران عبر الحدود قبل 2023.

توقع محللون لدى شركة الاستشارات "أو إيه جي" في أواخر ديسمبر أن الصين لن تتمكن من فتح حدودها حتى وقت أقربه نهاية هذا العام.