الصين تطرح اليوان الرقمي خلال الأولمبياد لاختبار جاذبيته بالخارج

اليوان الرقمي يختبر جاذبيته أمام الأجانب
اليوان الرقمي يختبر جاذبيته أمام الأجانب المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تطرح الصين يوانها الرقمي للرياضيين والمشاهدين من جمهور الرياضة قبيل انطلاق الأولمبياد الشتوية في بكين، في أول اختبار كبير لجاذبية العملة الافتراضية بين الأجانب.

لم يبق سوى أقل من شهر على إطلاق دورة الألعاب الأوليمبية، وهي مثقلة فعلياً بسبب المقاطعة الدبلوماسية ومخاطر انتشار فيروس كورونا. وتتطلع الصين إلى استغلال تلك المباريات من أجل عرض قوة اليوان الرقمي عالمياً.

يستطيع الزائرون تنزيل تطبيق على أجهزتهم أو الحصول على بطاقة تختزن اليوان الرقمي، أو تحويل أوراق نقدية بالعملة الأجنبية إلى اليوان الرقمي عبر ماكينات الخدمة الذاتية، وفقاً لـ"بنك الصين" (Bank of China)، وهو بنك تابع للدولة وشريك رسمي في دورة الألعاب.

يحق للرياضيين المشاركين في المسابقات ومدربيهم الحصول على سوار معصم يقوم بدور المحفظة الإليكترونية ويسدد من خلاله ثمن البضائع والخدمات عن طريق المسح الرقمي.

الصين تدرس إنشاء بورصة لتداول الأصول الرقمية والترويج للعملة الافتراضية

محاذير أمريكية

سنرى ما إذا كان الرياضيون الأجانب سيتبنون اليوان الرقمي أم لا في ضوء تصاعد التوترات السياسية حول دورة الألعاب والمخاوف المتعلقة بمخاطر البيانات.

فقد دعا ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ ينتمون إلى الحزب الجمهوري اللجنة الأوليمبية بالولايات المتحدة في يوليو الماضي إلى منع الرياضيين الأمريكيين من استخدام اليوان الرقمي، مبررين ذلك بمخاطر الجاسوسية وأمن المعلومات.

140 مليون مستخدم لليوان الرقمي في 12 منطقة بالصين

في صباح أحد الأيام الأخيرة في فرع من فروع "بنك الصين" في القرية الأوليمبية في بكين، كان تسجيل مرئي يقدم بصورة متكررة على شاشة كبيرة عرضاً للعملة الإليكترونية.

المحال الصغيرة والكافيهات والمتاجر الأخرى داخل القرية الأوليمبية – حيث سيقيم الرياضيون ويمضون أوقات فراغهم– مجهزة بآلات تقبل المدفوعات باليوان الرقمي، بالإضافة إلى متاجر أخرى عند محطات السكة الحديدية قرب مناطق الألعاب.

قال كيو سونغمينغ، مدير فريق العمليات في القرية الأوليمبية في بكين، إن الدفع سيقتصر على عدد قليل من الطرق.

ويلاحظ أن منصة "علي باي" التابعة لشركة "علي بابا هولدينغز"، ومنصة "وي تشات باي" التابعة لشركة "تينسنت هولدينغز" – وكلاهما تدعمان استخدام اليوان الرقمي – لن يتاح استخدامهما في القرية الأوليمبية.

رمز الاستجابة السريع لخدمة المدفوعات الرقمية "علي باي" و "وي تشات باي" أمام محل للوجبات السريعة في بكين
رمز الاستجابة السريع لخدمة المدفوعات الرقمية "علي باي" و "وي تشات باي" أمام محل للوجبات السريعة في بكين المصدر: بلومبرغ

أوضح كيو أن: "طرق الدفع الوحيدة هي الرينمنبي النقدي، وبطاقات فيزا، واليوان الرقمي، وهي التي سيسمح بها في جميع المواقع الخاصة بالمباريات وغير المباريات أثناء تنظيم الأوليمبياد". شركة "فيزا" هي إحدى الشركات الراعية للأوليمبياد.

تعتبر الأوليمبياد الشتوية، التي تبدأ رسمياً يوم 4 فبراير، فرصة لبنك الشعب الصيني (البنك المركزي) لزيادة الوعي باليوان الرقمي بعد تحقيقه تقدماً منتظماً في اختباراته في عدد المناطق في مختلف أنحاء البلاد منذ 2020.

هل ينطلق "اليوان الرقمي" إلى العالمية عبر الأثرياء؟.. هذا ما تخطط له الصين

سجل 140 شخصاً إجمالاً طلبات فتح حسابات باليوان الرقمي بحلول بداية شهر نوفمبر، وفق تصريحات مسؤولين، رغم أن المواطنين مازالوا يعتمدون بكثافة شديدة على منصتي "علي باي" و"وي تشات باي" في مدفوعاتهم اليومية.

ويدعم التطبيقان مدفوعات اليوان الرقمي الآن بعد أن أطلقت شركة "تينسنت" خدمة اليوان الرقمي على منصة "وي تشات باي" الأسبوع الماضي.

كما يقبل عدد من عمالقة الإنترنت الأخرى، ومن بينها شركات "جيه دي دوت كوم" (JD.com)، و "تريب دوت كوم" (Trip.com) و"ميتوان" (Meituan) المدفوعات باليوان الرقمي.

ماذا يقول محللو بلومبرغ؟

"قد تدفع الصين إلى تبني اليوان الرقمي على مستوى البلاد ككل ليُستخدم في الإنفاق الاستهلاكي محلياً قبيل انطلاق أوليمبياد الشتاء في بكين في شهر فبراير.

إن استخدام اليوان الرقمي في هونغ كونغ ومع الشركاء التجاريين للصين ربما يرفع مكانة اليوان إلى أن يصبح عملة احتياطي دولي وتسوية مدفوعات عالمية"

- فرانسيس تشان، من "بلومبرغ إنتيليجنس"

نسخة تجريبية

رغم أن "بنك الشعب الصيني" لا يملك جدولاً زمنياً لإطلاق العملة الرقمية رسمياً، فقد اتخذ خطوة في اتجاه تحقيق هذا الهدف خلال الأسبوع الماضي عبر طرح نسخة تجريبية من تطبيق اليوان الرقمي على متاجر تطبيقات "الأندرويد" و"آي أو إس". ويستطيع المقيمون في مناطق إجراء التجربة تنزيل هذا التطبيق على هواتفهم وتسجيل طلب فتح الحساب.

يسمح التطبيق للمستخدمين بتحويل الأموال من الحسابات البنكية إلى المحفظة الإليكترونية، وأن يقوموا بسداد مدفوعات أو تلقيها عبر مسح رمز الاستجابة السريع (QR code) أو ملامسة هواتفهم لأحد أجهزة الدفع.

قبل ذلك، لم يكن المستهلكون يستطيعون تنزيل المحفظة الإلكترونية إلا بالحصول على رابط خاص من العاملين بالبنك عند طلب فتح الحساب.

يصطف الزائرون في طابور لشراء القهوة باستخدام اليوان الرقمي في معرض الصين الدولي للتجارة والخدمات (CIFTIS) في بكين، سبتمبر 2021
يصطف الزائرون في طابور لشراء القهوة باستخدام اليوان الرقمي في معرض الصين الدولي للتجارة والخدمات (CIFTIS) في بكين، سبتمبر 2021 المصدر: بلومبرغ

قال "بنك الصين" إن هذه هي المرة الأولى التي سيتاح فيها التطبيق للأجانب، مما يعني اختبار خدماته اختباراً حاسماً.

أضاف البنك في بيان: "إنها مهمة رئيسية وتحدٍ أن نطمئن إلى أن الزائرين الأجانب سيستمتعون بتجربة جيدة" مع اليوان الرقمي.

وقال: "سنبذل جهدنا في إتقان عملنا بضمان توافر الخدمات أثناء تنظيم الألعاب، وقد أصبحت فرق العمل في كل من العمليات وخدمة العملاء والطوارئ وغيرها على أهبة الاستعداد".