أوميكرون يدفع "غولدمان" لخفض توقع نمو اقتصاد الصين إلى 4.3%

موقع بناء في العاصمة الصينية بكين
موقع بناء في العاصمة الصينية بكين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفَّض بنك "غولدمان ساكس" توقعاته لنمو اقتصاد الصين لهذا العام إلى 4.3% بسبب زيادة صعوبة احتواء متغير "أوميكرون" الفيروسي الأشد عدوى.

كتب الاقتصاديون، بما فيهم هوي شان، كبير محللي الصين لدى "غولدمان ساكس" في مذكرة، أن تراجع التصنيف الائتماني مقارنة بالتوقعات السابقة للبنك، البالغة 4.8%، ينطوي على تخفيض بنحو 0.9 نقطة مئوية بسبب القيود ذات الصلة بفيروس كوفيد، التي ستُعوض جزئياً عبر إجراءات التيسير النقدي والمالي.

تعرف على سيناريوهات تأثير "أوميكرون" على الاقتصاد العالمي

أضاف الاقتصاديون أن التأثير السلبي الناتج عن العدوى والقيود، في ظل انتهاج الصين لسياسة القضاء على الفيروس، سيظهر غالباً في الربع الأول من 2022.

توقع الاقتصاديون حدوث انتعاش في الأشهر الثلاثة التالية لذلك، على افتراض أنه ستمكن السيطرة على تفشيات المرض بسهولة أكبر بعد أشهر الشتاء، إلى جانب نشر جرعات اللقاحات المعززة على نطاق أوسع.

رئيس "إيرباص" التنفيذي يحذر من أثر "أوميكرون" على سوق الصين

أكدت الصين أول إصابة محلية بمتغير "أوميكرون" الأسبوع الماضي، ما أدى لتشديد قيود السفر، وإغلاق الشركات في المناطق التي تُكتشف فيها إصابات.

تقل توقعات "غولدمان" عن متوسط تنبؤات​ النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، والبالغة 5.2%، حسب استبيان بلومبرغ لاقتصاديين محليين.