السعودية أصدرت 500 رخصة تعدين في 2021

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف أنَّه تم إصدار 1967 رخصة تعدين حتى الآن في المملكة، وبأنَّ أكثر من 25% من هذه الرخص أُصدرت العام الماضي 2021.

كلام الخريف جاء خلال مؤتمر التعدين الدولي المنعقد في الرياض.

وزير الصناعة السعودي، أضاف أنَّ قيمة الثروات المعدنية بالسعودية تُقدَّر بحوالي 1.3 تريليون دولار، وتشمل معادن الفوسفات والبوكسايت في الشمال الشرقي للسعودية، والذهب والنحاس والرواسب الأرضية النادرة في الدرع العربي غرب المملكة.

شركة خدمات تعدينية

الخريف أشار خلال مقابلة مع "الشرق" إلى أنَّ السعودية تستهدف رفع مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلّي الإجمالي من 17 مليار دولار إلى 64 مليار دولار بحلول عام 2030. مشدِّداً على أن هذا الحجم الهائل من النمو لن يتحقق إلاّ بتضافر كافة الجهود، والتعاون بين الجهات المعنية المختلفة داخل المملكة وخارجها، لتوفير كافة مقوّمات تطوير بيئة العمل في القطاع، من بنية تحتية وموارد بشرية وتمويل. وهناك أيضاً لجنة حكومية معنية بالحوافز في حال وجد أي مشروع نوعي ويحتاج إلى حوافز إضافية.

كما أعلن أنَّ المملكة أسست شركة للخدمات التعدينية بهدف الارتقاء بالخدمات المقدّمة للقطاع، وتعزيز قدرته التنافسية، وتحقيق متطلبات الامتثال والاستدامة. مُنوّهاً بأن الحكومة السعودية تنفق الكثير من المال على المسح الجيولوجي، حيث نعمل حالياً على مسح كامل الدرع الكبير بمساحة 600 ألف كيلومتر مربّع، أي ما يمثل حوالي ثلت مساحة المملكة.

يُذكر أنَّ إنتاج السعودية من المعادن في 2020؛ بلغ 54448 طناً من الزنك، و92915 طناً من النحاس، و7479 كيلوغرام فضة، و13222 كيلوغرام ذهب.