السويد تدعم فواتير كهرباء 1.8 مليون أسرة بـ 664 مليون دولار

الحكومة السويدية تدعم الأسر لمواجهة ارتفاع فواتير الكهرباء
الحكومة السويدية تدعم الأسر لمواجهة ارتفاع فواتير الكهرباء المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خصصت الحكومة السويدية ستة مليارات كرونة سويدية (664 مليون دولار) لتقليل تأثير ارتفاع فواتير الكهرباء على المنازل، قائلة إن نهج روسيا تجاه تزويد أوروبا بالغاز هذا الشتاء كان عاملاً رئيسياً في زيادة تكاليف الشهر الماضي.

وزير الطاقة خاشيار فرمانبار قال في مؤتمر صحفي في ستوكهولم يوم الأربعاء "لا ينبغي أن يعاني مستهلكونا السويديون إلى هذه الدرجة بسبب سلوك روسيا في سوق الطاقة الأوروبية، إنه وضع استثنائي".

كانت إمدادات روسيا المحدودة من الغاز إلى مواقع التخزين الأوروبية المستنفدة أحد العوامل الرئيسية وراء أسعار الطاقة القياسية في جميع أنحاء القارة هذا الشتاء. ارتفع الغاز الأوروبي المعياري مرة أخرى يوم الأربعاء قبل اجتماع لمنظمة حلف شمال الأطلسي ومسؤولين روس يناقشون فيه أحدث مصدر للتوتر بين موسكو وجيرانها الأوروبيين، وهو حشد روسيا لقواتها على الحدود مع أوكرانيا.

قالت الحكومة إنها ستقدم دعماً لفواتير الشتاء يصل إلى 6 مليارات كرونة لنحو 1.8 مليون أسرة يتجاوز استهلاكها للطاقة 2000 كيلوواط / ساعة شهرياً. تأتي هذه الخطوة بعد مطالب سياسيين معارضين بخفض ضرائب الطاقة، بعد اتخاذ إجراءات مماثلة في النرويج.

كانت أسعار الجملة في جنوب السويد أعلى بخمس مرات تقريباً في ديسمبر مما كانت عليه في نفس الشهر من عام 2020. ومع استمرار كون الكهرباء هي طريقة التدفئة الأكثر شيوعاً في المنازل الصغيرة، وحصول نوبات من البرد في بداية الشهر، يواجه العديد من المستهلكين فواتير كبيرة مع استمرار أزمة الطاقة في أوروبا في العام الجديد.