المغرب يطلق برنامجاً لتشغيل 250 ألف مواطن عبر إنشاء "وِرَش عامة"

البرنامج الحكومي يستهدف المتعطلين نتيجة فيروس "كورونا"
البرنامج الحكومي يستهدف المتعطلين نتيجة فيروس "كورونا" المصدر : بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلقت الحكومة المغربية، اليوم الأربعاء، برنامجاً جديداً يحمل اسم "أوراش"، تستهدف من خلاله خلق 250 ألف فرصة عمل مباشرة بين عامي 2022 و2023، عبر إنشاء "ورش عمل"، وفقاً لبيان صادر عن رئاسة الحكومة.

وقال البيان إن البرنامج يضم شقين، يتعلق الشق الأكبر منه بالورش العامة المؤقتة، التي سيتم تفعيلها بشكل تدريجي خلال عام 2022 مع تحديد نهاية السنة لتحقيق الأهداف المطلوبة، بينما يتعلق الشق الثاني بدعم الدمج المستدام على الصعيد الوطني.

وبحسب البيان سيستفيد من البرنامج خلال مدة تنفيذه ما يقرب من 250 ألف شخص في إطار عقود "أوراش" تبرمها جمعيات المجتمع المدني، والتعاونيات، والمقاولات، عبر ترشيحات وعقود عمل، وسيعمل على الأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة "كورونا"، والأشخاص الذين يجدون صعوبة في الحصول على فرص عمل جديدة؛ وذلك دون اشتراط مؤهلات.

اقرأ أيضا: المغرب يتوقع تراجع عجز الميزانية إلى 5.9% العام المقبل

يندرج برنامج ''أوراش''، الذي رصدت الحكومة له مخصصاً مالياً يقدر بـنحو 2,25 مليار درهم (الدولار يساوي 9.23 درهم مغربي) ضمن خطة 2022، و في إطار خطتها للأعوام من 2021 – 2026، المتعلقة بدعم الأشخاص الذين فقدوا عملهم أو يجدون صعوبة في دخول سوق العمل.

تهدف الورش العامة المؤقتة، الموجهة إلى حوالي 80% من العدد الإجمالي للمستفيدين من البرنامج، إلى الاستجابة لحاجات المواطنين من توفير البنية التحتية، حيث ستعمل تلك الورش على إنجاز أشغال وأنشطة ذات طابع مؤقت تندرج في إطار المنفعة العامة والتنمية المستدامة مثل الطرق والترميم والتشجير.

وبموجب البرنامج سوف تتحمل الدولة المصاريف المتعلقة بالأجر وحصة المشغل والتأمين عن حوادث الشغل فيما يتعلق بالتغطية الاجتماعية.