أزمة المعروض تقفز بأسعار الليثيوم وتُربك منتجي السيارات الكهربائية

أزمة المعروض من الليثيوم تتفاقم
أزمة المعروض من الليثيوم تتفاقم المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اقتحم الليثيوم عام 2022 بارتفاع جديد في الأسعار، مانحاً صانعي السيارات الكهربائية المزيد من التحذيرات حول ضغوط التكلفة الأكثر حدة في المستقبل.

تواجه إمدادات المادة الأساسية في البطاريات سلسلة من المخاطر على المدى القريب، والتي تهدد بنقص أعمق، في الوقت الذي يتسارع فيه الطلب مع تزايد تبني المركبات الكهربائية عالمياً، وتعاني السوق شحيحة المعروض بالفعل من كل شيء؛ بدءاً من صيانة المصانع والقيود المرتبطة بالألعاب الأولمبية الشتوية في الصين، إلى نقص العمالة نتيجة الوباء في أستراليا.

من شأن ذلك أن يزيد الضغط على مصنعي السيارات الكهربائية بعد عام شهد تضاعف أسعار الليثيوم العالمية أربعة أضعاف تقريباً، وارتفعت كربونات الليثيوم في الصين بنسبة 3% بالفعل العام الجاري، مسجلة رقماً قياسياً جديداً، ما زاد من ارتفاعها بأكثر من 400% في عام 2021.

اقرأ أيضا: أكبر شركة توريد ليثيوم بالعالم تراهن على نمو الطلب مع عودة طفرة البطاريات

كتبت أليس يو، المحللة في "ستاندرد آند بورز" لأبحاث السوق، في بريد إلكتروني: "سوق الليثيوم ضيقة المعروض للغاية في الوقت الحالي، لذا فإن الأسعار الفورية حساسة للغاية لأي اضطرابات في الإمداد".

تعكس البداية المذهلة لليثيوم العام الجاري صدى التوقعات بمزيد من المكاسب في الأسعار، وتضيف اضطرابات المعروض على المدى القصير إلى الصورة طويلة المدى، التي يكافح فيها قطاع الليثيوم العالمي سريع التوسع لمواكبة الطلب المتزايد من عملائه.

المدى القريب

في الصين، تخضع سلسلة من مصانع الليثيوم للصيانة الدورية، بينما يواجه بعض المنتجين في المقاطعات الشمالية مثل "شاندونغ" و"خبي" قيودا لمكافحة التلوث مع اقتراب دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، وفقاً لسوق شنغهاي للمعادن. ومن المقرر أ، تبدأ الدورة أوائل فبراير. ولا يمثل وصول متحور "أوميكرون" للصين سوى إلى زيادة المخاطر.

وقالت "يو" إنه قبل عطلة السنة القمرية الجديدة التي تستمر لمدة أسبوع في الصين، ستتكثف أعمال صيانة المصافي، بينما سيسعى المشترون لزيادة المخزونات.

أثرت التحديات المتعلقة بالفيروس على شركات التعدين في غرب أستراليا، على سبيل المثال، مع نقص العمالة الناجم عن القيود المفروضة على حدود الدولة. وخفضت شركة "بيبارا مينرالز" (Pilbara Minerals Ltd) مؤخرا توقعاتها لشحنات تركيز "الإسبودومين"، وهو منتج وسيط يمكن معالجته إلى مواد كيميائية تستخدم في البطاريات.

مواكبة الطلب

بخلاف تلك المشكلات قصيرة الأجل، هناك تحديات أمام الليثيوم للتوسع بسرعة كافية في السنوات القادمة، ويمكن أن يشير المتشككون في الإمدادات إلى مجموعة "ريو تينتو"، التي تواجه احتجاجات بيئية في صربيا، وهناك مخاوف متزايدة حول الثقة في استدامة الإنتاج القائم على المياه المالحة في أمريكا الجنوبية.

قال توني أوتافيانو، الرئيس التنفيذي في شركة تعدين الليثيوم الأسترالية "لايونتاون ريسورسز" (Liontown Resources Ltd): "يدرك العملاء أن الإمدادات الجديدة صعبة للغاية"، ووافقت شركته على شحن الليثيوم إلى شركة البطاريات الكورية الجنوبية العملاقة "إل جي إنيرجي سوليوشنز" اعتباراً من عام 2024 عندما يبدأ مشروعها الإنتاج حسبما هو مقرر.

اقرأ أيضا: اعتماداً على الأشجار.. شركة يابانية تسعى لتطوير تقنية تنافس بطاريات الليثيوم

وفي الوقت الحالي، يأمل المنتجون المعتمدون على المعدن في الحصول على بعض الراحة في وقت لاحق من العام الجاري من الموجة الحالية لارتفاع الأسعار.

قالت جيسي كاي، نائبة الرئيس في "إيف موتور" (EVE Motor)، وهي وحدة من شركة "إيف إنرجي" (EVE Energy) الصينية لصناعة البطاريات، عبر البريد الإلكتروني: "إذا أمكن تنفيذ خطط السعة الإنتاجية من قبل شركات المنبع في الموعد المحدد في منتصف عام 2022، فإن أسعار المواد الخام والبطاريات ستظل ثابتة.. وإلا فإنها يمكن أن ترتفع أكثر".