"بنتلي و رولز رويس" تفلتان من أزمة الرقائق بتسجيل مبيعات قياسية في 2021

سيارة "بنتلي باكالار" التي يبلغ سعرها مليوني دولار
سيارة "بنتلي باكالار" التي يبلغ سعرها مليوني دولار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حطّمت أكثر علامتين تجاريتين مرموقتين للسيارات في المملكة المتحدة الأرقام القياسية في المبيعات خلال 2021.

سلّمت "بنتلي موتورز" 14659 سيارة على مستوى العالم العام الماضي، بزيادة قدرها 31% مقانة بـ2020، الذي حققت فيه رقماً قياسياً. وسلّمت "رولز رويس" 5586 سيارة على مستوى العالم، بزيادة 49% على أساس سنوي.

قال تورستن مولر أوتفوس، الرئيس التنفيذي لـ"رولز رويس" خلال مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ": "هذه مستويات غير مسبوقة لنا". وأضاف: "شهدنا نمواً في جميع الأسواق حول العالم. ولأول مرة خلال الـسنوات العشر التي علّمت فيها هنا، لم أشهد تضاؤلاً في أي سوق، فقد كانت جميعها قوية جداً، وتسير على ما يرام...إنَّه أمر لا يصدق."

عام ممتاز

تؤكد المكاسب أنَّ هذه السنة كانت ممتازة لشركات صناعة السيارات الفاخرة بشكل عام. وبحلول يوليو الماضي؛ تجاوزت "بنتلي" أرباح العام بأكمله مقارنة بأي سنة ماضية، في حين حققت "ذا كرو" (The Crewe)، وهي شركة سيارات يقع مقرها في إنجلترا، أكبر مكاسبها في 2021 بالصين، التي تعد ثاني أكبر أسواقها، بعد أن سجلت مبيعات الشركة في الولايات المتحدة والصين معاً زيادة بنسبة 40% على أساس سنوي، لتتفوق بذلك على الارتفاع بنحو 39% في منطقة الأمريكتين. وبشكل إجمالي؛ ساهمت الأمريكتان والصين بنسبة 56% من مبيعات "بنتلي" العالمية.

اقرأ أيضاً: هجرة الأثرياء تقفز بمبيعات "رولز رويس" لأعلى مستوى في تاريخها

قال كريستوف جورج، الرئيس التنفيذي لـ"بنتلي" في أمريكا الشمالية، أثناء مقابلة عبر الهاتف: "عندما يسير الاقتصاد على ما يرام، مع وجود مستوى عالٍ من الأوراق المالية والسيولة النقدية في السوق؛ يصب ذلك في صالح العلامات التجارية الفاخرة". مضيفاً: "لذلك؛ حصلنا على دفعة قوية من السوق."

أظهرت النتائج تحسناً مذهلاً، خاصة بالنسبة لـ"رولز رويس" التي سلّمت 3750 سيارة فقط في 2020، بانخفاض 26% على أساس سنوي، وأسوأ بكثير من نظيراتها، في حين ارتفعت مبيعات "بنتلي" بنسبة 2% في 2020.

طلب مرتفع

ساهم التوقيت المرتبط بالانتقال من الجيل الأول لطراز "غوست" (Ghost)، الذي تم إيقافه في 2019، إلى الجيل الثاني منه، في حدوث ذلك الانخفاض، بحسب ما أكد مارتن فريتش، الرئيس والمدير التنفيذي لـ"رولز رويس" بالأمريكتين في ذلك الحين.

قال مولر أوتفوس، إنَّ "رولز رويس" حقّقت مبيعات قياسية في الولايات المتحدة وكندا والصين خلال 2021، مع ارتفاع الطلب على سيارتي "غوست" السيدان، و"كولينان" الرياضية متعددة الاستخدامات الجديدتين.

أكد الرئيس التنفيذي لـ "رولز رويس" أنَّ سيارات "العمولة"، أي المصمَّمة بحسب الطلب، وصلت أيضاً إلى مستويات قياسية، مع اقتراب طرازات "متعددة" من سبعة أرقام في التكلفة.

اقرأ أيضاً: مبيعات سيارات "رولز رويس" تسجل أعلى مستوى في تاريخها

وفقاً لمتحدث رسمي باسم الشركة؛ بلغ متوسط ​​قيمة طلبيات طرازي "غوست"، و"كولينان" لعام 2021 أكثر من 400 ألف دولار، مع قائمة طلبيات تمتد لما يقرب من عام، وتجاوز متوسط ​​قيم السيارات من طراز "فانتوم" حد الـ 600 ألف دولار.

مشكلات الرقائق

أضاف "أوتفوس": "إذا طلبت سيارة "رولز رويس" اليوم؛ فلن تستلمها حتى العام المقبل". مضيفاً: "هذا ما أسميه سجل الطلبيات القوي، كما يجسد تعريف الوضع الجيد بالنسبة لنا."

لم تشكو "رولز رويس"، و"بنتلي" من مشكلات معينة تتعلق بالتأخيرات في سلسلة التوريد، ونقص الرقائق الحاسوبية، وهي المشاكل التي عانت منها شركات صناعة السيارات الأخرى.

اقرأ أيضاً: "فولكس واجن" تتوقع انفراجة في أزمة الرقائق العام المقبل

وتابع "أوتفوس": "أنا سعيد جداً، لأنَّنا جزء من مجموعة "بي إم دابليو"، إذ تمتعنا بأفضلية في الحصول على أشباه الموصلات العام الماضي، كما حصلنا على كل احتياجاتنا"، مستطرداً: "سمح لنا هذا ببناء جميع السيارات التي طلبها العملاء، ولم نخسر أي سيارة السنة الماضية، وأتوقَّع تكرار الأمر نفسه خلال العام الجاري".

مستقبل السيارات الكهربائية

تعمل كل من "بنتلي"، و"رولز رويس" على إنتاج مركباتهما الكهربائية الأولى، في حين تطرح العديد من العلامات التجارية الفاخرة الأخرى سياراتها الكهربائية الكاملة الثانية وحتى الثالثة، بما في ذلك "أودي"، و"بي إم دبليو"، و"بورشه"، و"مرسيدس بنز".

قال "جورج"، المسؤول في "بنتلي"، إنَّه لا يهتم كثيراً أن تكون شركته الأولى أو الثانية أو حتى الثالثة في صناعة سيارات كهربائية بالكامل، على الرغم من "أنَّك لا تريد أن تكون الأخير"، بحسب ما أضاف.

تصنع الشركة حالياً نوعين من السيارات الهجينة، وهما: "بنتايغا هايبرد"، و"فلاينغ سبير هايبرد".

استطرد جورج: "ما تريده هو استخدام التكنولوجيا عندما تكون جيدة بما يكفي لتلبية متطلبات عملائك". وأردف: "يجب أن تكون قادراً على الاستمتاع بسيارتك من (بنتلي) دون القلق من عدم وجود طاقة كافية لإنهاء رحلتك."

صرّحت "بنتلي" أنَّها ستوفر سيارة كهربائية بالكامل في تشكيلتها بحلول 2030. وعرضت الشركة مفهوم السيارات الكهربائية التجريبي "إي أكس بي 100 جي تي" (EXP 100 GT) لأول مرة في 2019.

بحسب "جورج"؛ فإن "بنتلي" ستطرح سيارة كهربائية بالكامل في غضون 3 أو 4 سنوات، وقد رفض تحديد ما إذا كانت ستُصمم بشكل "كوبيه، سيدان" أو سيارات دفع رباعي.

وتابع: "مع التطورات الإضافية، التي نعمل عليها في الجانب التكنولوجي، نعتقد أنَّ الفترة بين 2025-2026 تمثل الوقت الذي ستكون فيه التكنولوجيا مناسبة، ومتوافقة مع متطلبات عملائنا، وهذا هو الشيء الأهم."

من جانبها، أعلنت "رولز رويس" في سبتمبر أنَّها ستتوقف عن تصنيع محركات الاحتراق الداخلي بحلول 2030. وقال مولر أوتفوس، إنَّ "سبيكتر"، وهي أول سيارات الشركة الكهربائية بالكامل، ستُطرح في الأسواق خلال الربع الأخير من 2023، مع الكشف عن تفاصيل الأداء في وقت لاحق من العام الجاري. واختتم: "لقد قدتها بنفسي بالفعل، وكونوا مطمئنين أنَّها ستكون سيارة رائعة من رولز رويس".