أرباح عملاق النفط الصيني "بتروتشاينا" تقفز 395% في 2021

سيارات تتزود بالوقود في إحدى محطات شركة بتروتشاينا في شنغهاي، الصين
سيارات تتزود بالوقود في إحدى محطات شركة بتروتشاينا في شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة النفط الصينية العملاقة "بتروتشاينا"، إنَّ صافي الدخل المبدئي لعام 2021 قفز بنسبة تترواح بين 374%، و395% مقارنة بعام 2020، في ظل صعود أسعار النفط والغاز.

ذكرت الشركة في ملف الإيداع بالبورصة أنَّ صافي الربح العائد للمساهمين سينمو بمقدرا يتراوح بين 71 مليار يوان، و 75 مليار يوان ( بما يعادل 11.2 مليار دولار، و11.8 مليار دولار) فوق المستوى الذي سجله خلال سنة 2020، والذي يبلغ 19 مليار يوان. صعدت الأرباح بمقدار 48.3 مليار يوان مقارنة بسنة 2019.

انتعش متوسط سعر خام برنت إلى ​​71 دولاراً لكل برميل خلال سنة 2021 في وقت سمح فيه توفر اللقاحات للحكومات في أنحاء العالم كافةً برفع القيود الصارمة على قطاع النقل التي أسفرت عن تراجع الطلب على النفط خلال سنة 2020، عندما وصل متوسط سعره إلى 43 دولاراً لكل برميل تقريباً.

ازدهار عمالقة نفط الصين الجدد بالتوافق مع سعي الرئيس شي لطاقة أنظف

تراجع خسائر استيراد الغاز

قال محللون في شركة "مورغان ستانلي"، من بينهم جاك لو يوم الأربعاء في رسالة: "من الممكن أن يُنسب هذا الأداء القوي لانتعاش أسعار النفط وحدوث خسائر بمستوى أقل من المتوقَّع في عمليات استيراد الغاز".

تعتبر شركة "بتروتشاينا" المملوكة للدولة شركة حفر النفط والغاز الطبيعي الأكبر في البلاد، كما أنَّها تشغل أسطولاً من مصافي النفط لإنتاج وقود النقل، كما تعد أيضاً من أكبر المشترين للغاز، ويُطلب منها استيراد الوقود حتى لو أدى ذلك لتكبدها الخسائر. وقالت الشركة، إنَّ الأداء الذي حققته يعد الأفضل منذ سبعة أعوام.

النفط يستهل 2022 بموجة صعودية مع تبدد مخاوف ضعف الطلب

سيببقى المستثمرون في حالة بحث عن مؤشرات حول ما تخطط شركة "بتروتشاينا" لفعله باستخدام أرباحها غير المتوقَّعة، بعد أن تعهدت عملاقة النفط المملوكة للدولة شركة "سينوك" (Cnooc Ltd.) يوم الثلاثاء بتقديم توزيعات أرباح خاصة، وإجراء عمليات إعادة شراء أسهم وتوزيعات أرباح مضمونة حتى سنة 2024.

صعدت أسهم شركة "بتروتشاينا" المتداولة في بورصة شنغهاي بنسبة 4.7% يوم الخميس، في حين صعدت بنسبة 2.9% المتداولة في بورصة هونغ كونغ.