مستثمرون بخطوط أنابيب "أرامكو" يتوقعون جمع 4.4 مليار دولار من بيع سندات

موظف في شركة أرامكو يراقب خطوط أنابيب نقل النفط على بحر العرب في مصفاة نفط رأس تنورة بالسعودية
موظف في شركة أرامكو يراقب خطوط أنابيب نقل النفط على بحر العرب في مصفاة نفط رأس تنورة بالسعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت وثيقة مصرفية أنَّ مجموعة من المؤسسات الاستثمارية التي حصلت العام الماضي على حصة في شبكة خطوط أنابيب النفط التابعة لشركة أرامكو السعودية من المتوقَّع أن تجمع ما بين 3.5 مليار دولار، و4.4 مليار دولار من بيع سندات على شريحتين.

أظهرت الوثيقة الخاصة بأحد البنوك المشاركة في عملية الطرح، اليوم الخميس، أنَّ السعر الاسترشادي المبدئي حوالي 185 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية لشريحة مستحقة بين 14 عاماً ونصف إلى 15 عاماً، ونحو 235 نقطة لسندات لأجل 24 عاماً ونصف إلى 25 عاماً.

وسيكون متوسط أجل الشريحتين على الأرجح 10.2 إلى 10.7 سنة، وما بين 23 عاماً ونصف، و24 عاماً على التوالي، وسيعيد إصدار هذه السندات تمويل جزء من تسهيل الدين البالغ 10.8 مليار دولار، والذي ساهم في تمويل صفقة "أنابيب نفط أرامكو".

المستثمرون بأنابيب نفط أرامكو يستعدون لإصدار سندات لإعادة تمويل ديون الصفقة

كانت وثيقة قد ذكرت يوم الإثنين أنَّ "إي.آي.جي بيرل هولدنجز"، المملوكة لمستثمرين يملكون حصة في خطوط أنابيب النفط التابعة لـ"أرامكو"؛ كلفت بنكي "سيتي"، و"جيه.بي مورغان" بترتيب بيع سندات مقومة بالدولار على شريحتين.

يشارك في الصفقة أيضاً 18 بنكاً من الولايات المتحدة، وأوروبا، وآسيا، والشرق الأوسط، من بينها بنك: "أبوظبي الأول"، و"إتش.إس.بي.سي" و"ميزوهو".

في يونيو اشترى "كونسورتيوم" تقوده شركة "إي.آي.جي جلوبال إنرجي بارتنرز"، ومقرها الولايات المتحدة حصة 49% في شبكة خطوط الأنابيب من شركة "أرامكو" السعودية التي تحتفظ بحصة 51% بالشركة، وبموجب الصفقة؛ أبرمت "أرامكو" عقد إيجار وإعادة إيجار لمدة 25 عاماً مع شركة خطوط الأنابيب.

"أرامكو" تُنجز صفقة "الأنابيب" بقيمة 12.4 مليار دولار مع تحالف يضمّ الصين والإمارات

وتصدر السندات عبر "إي.آي.جي بيرل هولدنجز" التي يسيطر مستثمرون تقودهم "إي.آي.جي" على حصة 89.45% منها، في حين تسيطر شركة "مبادلة" للاستثمار؛ صندوق الثروة السيادي في أبوظبي على الحصة الباقية.

تضم المجموعة التي تقودها "إي.آي.جي" صندوق طريق الحرير المملوك للحكومة الصينية وشركة "حصانة" السعودية، الذراع الاستثمارية لأكبر صندوق لمعاشات التقاعد في المملكة، و"سامسونغ" لإدارة الأصول في كوريا الجنوبية.