"كوين بيس" تستحوذ على بورصة "فير إكس" للعقود المستقبلية

إتمام صفقة استحواذ "كوين بيس" على بورصة "فير إكس" في الربع الأول
إتمام صفقة استحواذ "كوين بيس" على بورصة "فير إكس" في الربع الأول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستحوذ شركة "كوين بيس غلوبال" (Coinbase Global) على بورصة "فير إكس" للعقود المستقبلية، في أكبر خطوة لها حتى الآن نحو التوسع في مشتقات العملات المشفرة.

يمكن أن تمنح "فير إكس"، المسجلة بالفعل لدى الجهات التنظيمية الأمريكية، لـ"كوين بيس" الدفعة التي تحتاجها للحصول على سوق لمشتقات العملات المشفرة وتشغيلها. ولم يتم الإعلان عن شروط الصفقة.

اقرأ المزيد: منصة "كوين بيس" لتداول الرموز المشفرة تستقبل مليون اشتراك في يوم

بريت تيجبول، رئيس "كوين بيز إنستيتيوشنال" قال في مقابلة: "هذه هي نقطة الانطلاق الرئيسية الأهم بالنسبة لنا، للمساعدة في تشكيل سوق للمشتقات". تابع: "نعتقد أن سوق المشتقات المدرجة في الولايات المتحدة تقدم فرصة تجارية كبيرة جداً".

طالع المزيد: "كوين بيس" و"سيركل" تحولان جميع احتياطيات عملتهما المستقرة لنقدية وسندات خزانة

محفظة "كوين بيز"

لطالما كانت العقود المستقبلية وخيارات العملات المشفرة -التي تسمح للمستثمرين بتحوط رهاناتهم، من خلال الموافقة على شراء أو بيع العملات في يوم معين بسعر محدد- تشكل فجوة كبيرة في محفظة منتجات "كوين بيس".

يأتي الجزء الأكبر من إيرادات "كوين بيس" من رسوم التداول الفوري للعملات المشفرة مثل "بتكوين"، ويمكن أن يؤدي الانخفاض أثناء هبوط الأسواق إلى ظهور حاجة ملحة للمشتقات.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأحجام في سوق المشتقات تتفوق على نظيرتها الفورية، حيث وصلت إلى 2.9 تريليون دولار في ديسمبر، وفقاً لموقع "كريبتو كومبير".

من المتوقع إتمام عملية الاستحواذ خلال الربع الأول من العام الجاري.

اقرأ أيضاً: لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية تحذر "كوين بيس"

التوسع في المشتقات

تتمتع البورصات خارج الولايات المتحدة، مثل: "بينانس" و"أوكي إكس" بنصيب الأسد من سوق المشتقات، حيث تقدم أحياناً للمتداولين رافعة مالية تصل إلى 100 ضعف. لكن بعض الشركات، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، بما في ذلك مجموعة "سي إم إي"، و"كراكين" توفرها أيضاً.

ابتعدت العديد من البورصات الأمريكية عن السوق متسارعة النمو بسبب عدم اليقين التنظيمي. لكن المزيد منها يبدأ في التوسع بالمشتقات الآن.

باتباعها لنفس الطريقة، استخدمت "أف تي إكس دوت يو إس"، وهي أحد منافسي "كوين بيس" في الولايات المتحدة، عملية الاستحواذ على الشركة الأم لـ"ليدجر إكس"، حتى تحصل على موطئ قدم في سوق المشتقات العام الماضي.

كانت "كوين بيس" تمهد الطريق أمام التوسع في سوق المشتقات لعدة أشهر. في سبتمبر الماضي، قدمت طلباً إلى الرابطة الوطنية الأمريكية للعقود المستقبلية للتسجيل كتاجر بالعمولة في العقود المستقبلية، وما زالت تتابع هذا الطلب. في وقت سابق من العام الماضي، استحوذت "كوين بيس" أيضاً على شركة "سكو" (Skew)، التي تتبع المشتقات.

طالع أيضاً: أكثر من 6 آلاف من عملاء "كوين بيس" تعرّضوا لهجوم احتيالي في 2021

موافقة الجهات التنظيمية

الآن، توفر "فير إكس"، ومقرها في شيكاغو، لـ"كوين بيس" طريقة لتسريع هذه العملية، حيث وافقت الجهات التنظيمية عليها بالفعل من قبل لجنة تداول السلع المستقبلية. وتوفر بورصة المشتقات خاصية التداول بالهامش، التي تعد عامل جذب أساسي للمستثمرين. تقدم منتجاتها من خلال الوسطاء الراسخين في السوق أمثال: "تي دي أميريتراد"، و"إي تريد فاينانشيال". قد تأمل "كوين بيز" في تقديم بعض هذه الشركات في نهاية المطاف لمشتقاتها من العملات المشفرة، بالرغم من عدم وجود اتفاقيات رسمية لها معهم.

قال تيجبول: "نرغب في التعاون مع الجهات التنظيمية، للتأكد من أن كل شيء في المكان الصحيح، حتى ننطلق في أقرب وقت ممكن".

قادت جولات تمويل "فير إكس" السابقة شركة "هايد بارك فينتشر بارتنرز"، وبمشاركة شركات "باتري فينتشرز"، "ليمريك هيل" ، "تي دي أميريتراد"، "فيرتشو فاينانشيال" ، و"إكس تي إكس فينتشرز"، ومن المقرر انضمام 30 موظفاً عملوا في "فير إكس" إلى "كوين بيز".