مؤشر الأسهم الصينية ينخفض إلى أدنى مستوى خلال 5 أشهر

تُعَدّ أسواق الأسهم الصينية من أكثر أسواق العالم سيولة
تُعَدّ أسواق الأسهم الصينية من أكثر أسواق العالم سيولة المصور: Nicolas Asfour/ AFP/ Getty Images
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفض مؤشر الأسهم القياسي في الصين إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من خمسة أشهر بسبب عمليات بيع في قطاع العقارات بالبلاد، والمخاوف بشأن توسع تفشي المتحور "أوميكرون"، مما أدى إلى التأثير سلباً في معنويات المستثمرين.

تراجع مؤشر شنغهاي شينزن "سي إس آي 300" بنسبة 1.6%، ليغلق عند أضعف مستوياته منذ 28 يوليو، وكانت شركة "كويتشو موتاي" (Kweichow Moutai) لصناعة المشروبات الكحولية هي أكثر الأسهم المتراجعة.

ووسعت أسهم شركات التطوير العقاري انخفاضها في التعاملات بعد الظهر، بعدما أفاد تقرير نشرته "بلومبرغ" بأن عديداً من أكبر البنوك في الصين أصبح أكثر انتقائية في ما يتعلق بتمويل المشاريع العقارية من خلال وسائل التمويل الحكومية المحلية.

اقرأ أيضاً: انهيار أسهم عقارات الصين بعد أوامر بهدم مباني "إيفرغراند"

بيانات اقتصادية مشجعة

قال كين تشين، المحلل في شركة " كيه جي آي سيكوريتيز" (KGI Securities Co): "استأنفت أسماء الشركات الكبرى انخفاضها، الأمر الذي أثّر في المؤشر الأوسع نطاقاً. نظل بحاجة إلى رؤية بيانات اقتصادية أفضل وسط تحفيز قطاع العقارات، كما أن تفاقم تفشي (كوفيد) يضيف ضغوطاً".

اكتشفت الصين وجود "أوميكرون" في مدينة ساحلية رئيسية ثانية، مما أدى إلى تعميق القلق من أن المتحور الأكثر عدوى يمكن أن ينتشر بسرعة عبر، أكبر دولة تجارية في العالم، مما يؤدي إلى اضطراب سلاسل التوريد عالمياً.

حققت الأسهم المحلية أداءً ضعيفاً في بداية عام 2022 بعد أن سجّلت العام الماضي أسوأ أداء سنوي لها منذ 2018.

تخارج الأجانب

عاودت الأسهم تكبد الخسائر، اليوم الخميس، بعد أن ارتفع مؤشر "سي إس آي" بنسبة 1% في الجلسة السابقة، بأكبر وتيرة خلال شهر تقريباً.

ارتفعت الأسهم أمس جزئياً بسبب التوقعات أن يخفض بنك الشعب الصيني (المركزي) أسعار الفائدة، مما سيضيف مزيداً من السيولة إلى السوق، في وقت تتجه فيه البنوك المركزية العالمية، بما في ذلك مجلس الاحتياطي الفيدرالي، نحو سحب حزم تحفيز إبان الوباء.

5 أشياء يترقبها مستثمرو الأسهم الآسيوية في 2022

ربما امتدّ التباطؤ في الصين حتى نهاية عام 2021، مع انخفاض النمو إلى أقل من 4% على أساس سنوي في الربع الرابع، وفقا لـ"بلومبرغ إيكونوميكس"، ومن المرتقب صدور بيانات عن النمو ومبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي في ديسمبر، يوم الاثنين المقبل.

بلغ صافي مبيعات المستثمرين الأجانب نحو 600 مليون يوان (94.3 مليون دولار) من أسهم البر الرئيسي اليوم الخميس.

انخفض مؤشر "ChiNext" لأسهم شركات التكنولوجيا ذات الوزن الثقيل بنسبة 1.7%.

في هونغ كونغ، انخفض مؤشر "هانغ سنغ" القياسي بنسبة 0.2% اعتباراً من الساعة 3:37 مساء بالتوقيت المحلي، في حين خسر مؤشر "هانغ سنغ" لأسهم التكنولوجيا 2.1%.

في غضون ذلك، ارتفع معدل إعادة الشراء بالصين لمدة ليلة 25 نقطة أساس إلى 2.23%، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2021.