الأردن يتوقع ارتفاع عائدات السياحة لأكثر من 4 مليارات دولار في 2022

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حقق قطاع السياحة في الأردن عائدات إيجابية في عام 2021، فاقت التوقعات التي كانت تستهدفها وزارة السياحة والآثار، مسجلاً 1.9 مليار دينار (2.68 مليار دولار)، مقارنة بـ 1.5 مليار دينار مستهدفة.

اقرأ أيضاً: إيرادات الأردن السياحية تهوي 60% في 5 أشهر.. والدين العام يرتفع

قال نايف حميدي الفايز وزير السياحة والآثار الأردني، في مقابلة مع "الشرق"، إن الوزارة تستهدف قبل الوصول إلى عام 2024 تحقيق نفس العائدات القياسية المسجلة في عام 2019 قبل جائحة كورونا، والبالغة نحو 4 مليارات دينار.

الفايز رجح زيادة عائدات السياحة في العام الجاري أكثر من التوقعات المسبقة البالغة نحو 2.9 مليار دينار(4.09 مليار دولار)، وذلك مع عودة الزخم وتزايد أعداد السياح.

تعد السياحة في الأردن مساهم رئيسي في الناتج المحلي الإجمالي، ومصدراً مهماً لتدفقات النقد الأجنبي.

طالع المزيد: إيرادات الأردن من السياحة تهوي 78% بالربع الأول من 2021

بعد نصف أول صعب في 2021، تزايدت أعداد السياح في الأردن، تدريجياً خلال النصف الثاني، مع اتخاذ عدد من الإجراءات الحكومية لاستعادة النشاط السياحي، تضمنت إلغاء إجراءات الإغلاق، وتحقيق الانفتاح بشكل كامل ضمن إستراتيجية حكومية تهدف إلى تحقيق "صيف آمن"، لتتزايد أعداد السياحة الإقليمية والخليجية في الربع الثالث، وفي الربع الرابع نشطت السياحة العالمية.

الشهر الماضي أطلق الأردن استراتيجية وطنية للسياحة حتى عام 2025، بهدف زيادة عدد السياح ورفع إجمالي عائدات القطاع السياحي، وزيادة التوظيف المباشر في القطاع خلال السنوات المقبلة، وتهدف الحكومة إلى الوصول إلى مستويات عام 2019 القياسي من حيث أعداد السياح والتي بلغت 4 مليارات دينار، قبل أن تهبط بنسبة 76% في العام 2020.

الوزير الأردني قال إن الاستثمار الحكومي والخاص في المناطق السياحية لم يتوقف خلال العامين الماضيين، رغم الجائحة، وسيستمر خلال الفترة المقبلة لتحقيق المستهدفات المقررة.