"TSMC" تخطط لإنفاق 44 مليار دولار للتوسع في صناعة الرقائق

الشركة التايوانية تسعى للحفاظ على الريادة في صناعة الرقائق
الشركة التايوانية تسعى للحفاظ على الريادة في صناعة الرقائق المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت شركة "تايوان سيميكوندوكتور مانوفاكتشورينغ" (Taiwan Semiconductor Manufacturing Co) توقعات نمو الإيرادات، وكشفت عن خطط لإنفاق 44 مليار دولار للتوسع خلال العام الجاري، ما يشير إلى الثقة في استمرار نهم الطلب على أجهزة "آيفون" والرقائق لسنوات.

تتوقع الشركة التايوانية، وهي أهم شركة مصنعة للرقائق حالياً لصالح شركة "أبل"، متوسط ​​نمو مبيعات يتراوح بين 15% و20% سنوياً، ما يعادل ضعف توقعاتها السابقة.

رجحت الشركة تحقيق مبيعات تتراوح من 16.6 مليار دولار إلى 17.2 مليار دولار في الربع الأول 2022، مرتفعة 5% عن التوقعات السابقة.

تؤكد هذه الأرقام مكانة "تي إس إم سي" في السوق خلال النقص غير المسبوق في الرقائق الناجم عن الوباء، وهو النقص الذي أدى إلى توقف إنتاج السيارات والهواتف المحمولة وأجهزة الألعاب.

اقرأ أيضا: "إنتل" تستثمر 7 مليارات دولار للتوسع في آسيا مع استمرار أزمة الرقائق

تعتزم الشركة الأعلى قيمة في آسيا مواصلة الإنفاق بكثافة للحفاظ على ريادتها التكنولوجية على شركة "إنتل" و"سامسونغ"، ما يحافظ على حصتها في السوق، حيث إن العدد المتزايد من الأجهزة المتصلة مثل السيارات يقود مراكز البيانات والحوسبة المتطورة.

مع عدم ظهور أي علامات على تراجع الأزمة، كانت "تي إس إم سي" تعمل بكامل طاقتها تقريباً خلال العام الماضي، وتستثمر حالياً بكثافة في مصانع جديدة سواء في تايون واليابان والولايات المتحدة.

تعتزم الشركة إنفاق ما يتراوح بين 40 مليار دولار إلى 44 مليار دولار للتوسع، وزيادة القدرات في عام 2022، بزيادة أكثر من 10 مليارات دولار عن العام الماضي.

زادت أوقات تسليم الرقائق الإلكترونية ستة أيام إلى حوالي 25.8 أسبوعاً في ديسمبر، مقارنة بشهر نوفمبر، وفقاً لبحث أجرته مجموعة "سسكويهانا فاينانشيال" ( Susquehanna Financial Group). يمثل هذا التأخير أطول فترة انتظار منذ أن بدأت الشركة في تتبع البيانات في عام 2017. وكان هذا النقص الحاد بمثابة نعمة للشركات المصنعة للرقائق.

أعلنت الشركة التايوانية، اليوم الخميس، عن قفزة أفضل من المتوقع بنسبة 16% في صافي الدخل خلال الربع الأخير من 2021، إلى رقم قياسي بلغ 166.2 مليار دولار تايواني (6 مليارات دولار).

حددت الشركة أيضاً هدفاً طويل الأجل لا يقل عن 53% لهوامش الأرباح الإجمالية. ووصلت المبيعات في الربع الأخير من العام الماضي إلى 438.2 مليار دولار تايواني، وهو أيضاً رقم قياسي، استناداً إلى أرقام الإيرادات الشهرية التي تم إصدارها مسبقاً.

اقرأ أيضا: اليابان تنفق 88 مليار دولار وتخفض الضرائب لإنعاش صناعة الرقائق

قال سيسيليا تشان ودان وانغ المحللان في "بلومبرغ ايكونوميكس": "يبدو أن خطة النفقات الرأسمالية لشركة "تي إس إم سي" البالغة 44 مليار دولار أمريكي ستمكنها من تحقيق نمو كبير في النقاط أو العقد التقنية الرائدة والمتخصصة، ودعم النسبة المئوية المستهدفة لنمو المبيعات بمعدل 15- 20%، وهو معدل النمو السنوي المركب.

يبدو أن مركز الشركة النقدي الصافي البالغ 12 مليار دولار، إلى جانب التدفق النقدي التشغيلي الثابت، سيدعم على الأرجح خطتها الكبيرة لتوسيع القدرة الإنتاجية مع الحفاظ على توزيعات الأرباح. وتمتلك الشركة القدرة على تحمل المزيد من الديون دون الإضرار بمؤشراتها المالية بشكل كبير.

تَعيّن على "تي إس إم سي" تعزيز خطط الإنفاق الرأسمالي، نظراً لأنها بحاجة إلى توسيع القدرة الإنتاجية للاستفادة الكاملة من طفرة الطلب على الرقائق.

كانت الشركة قد خصصت 100 مليار دولار لزيادة الإنتاج على مدى السنوات الثلاث حتى عام 2023، وأعلنت عن خطط لإنشاء مصنع جديد في اليابان وأريزونا، كما تجري أيضاً المناقشات حول التصنيع في أوروبا، على الرغم أن تلك المناقشات لا تزال تمهيدية.

اقرأ أيضا: أزمة "الرقائق الإلكترونية".. البيضة أم الدجاجة؟

ومن أجل تأمين الإمدادات، يدفع المزيد من العملاء حالياً، المقابل مقدماً. وقال مسؤولون تنفيذيون إن شركة "تي إس إم سي" حصلت على 6.7 مليار دولار من المدفوعات المسبقة في عام 2021.

وأوضح مارك ليو رئيس مجلس الإدارة للمحللين في مؤتمر عبر الهاتف اليوم قائلا: "سيستمر نمو صناعة أشباه الموصلات مدفوعاً بالاتجاهات الهيكلية الضخمة للجيل الخامس والحوسبة عالية الأداء".