"سويحان للطاقة الشمسية" الإماراتية تجمع 701 مليون دولار من بيع سندات خضراء

صورة أرشيفية. التمويل الأخضر سيوجَّه للإنفاق على محطة "نور للطاقة الشمسية" في أبوظبي
صورة أرشيفية. التمويل الأخضر سيوجَّه للإنفاق على محطة "نور للطاقة الشمسية" في أبوظبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهرت وثيقة مصرفية أن شركة "سويحان للطاقة الكهروضوئية" في أبوظبي جمعت 700.8 مليون دولار من بيع سندات خضراء بعائد 3.625% أمس الخميس، فيما يقل قليلاً عما استهدفته في يوم مضطرب بالنسبة إلى أسواق الدَّين العالمية.

وكانت الشركة تسعى لجمع نحو 728 مليون دولار، وفق ما أظهرته وثائق مصرفية عدة. وكان المستثمرون قالوا في عرض قدموه هذا الأسبوع إنّ السندات قد تجمع ما بين 710 و750 مليون دولار.

"الاحتياطي الفيدرالي" قد يحتاج إلى أكثر من 4 زيادات للفائدة في 2022

واهتزت أسواق الديون العالمية بسبب التحول المفاجئ لمجلس الاحتياطي الفيدرالي نحو زيادة أسرع في أسعار الفائدة وسحب التحفيز.

ونتيجة لذلك، ارتفعت تكاليف الاقتراض وأصبح المستثمرون أكثر تردداً في إقراض الشركات إلى حين أن يعرفوا إلى أي مدى يمكن أن ترتفع أسعار الفائدة أكثر هذا العام.

وقُلِّص العائد على سندات "سويحان" الخضراء من السعر الاسترشادي الأولي عند نحو 3.875%، بعد أن اجتذبت عملية بيع الديون طلبات شراء حجمها 1.6 مليار دولار تقريباً.

نمو الطاقة الشمسية يتعثر في ذروة حاجة العالم إليها

محطة "نور أبوظبي"

وأظهرت وثيقة مصرفية في وقت سابق أمس أن المستثمرين سيتلقَّون مدفوعات نصف سنوية بدءاً من 31 يوليو. كما أظهرت أن السندات، التي ستوجّه حصيلتها لتمويل الإنفاق المرتبط بمحطة "نور أبوظبي" للطاقة الشمسية من المتوقع أن يبلغ أجلها 15 عاماً في المتوسط، وفقاً لوثيقة من أحد البنوك القائمة على ترتيب إصدار السندات.

وتقود مجموعة "سيتي" المصرفية ترتيب الإصدار مع "إتش إس بي سي" و"إم يو إف جي" كمنسقين دوليين مشاركين.

وانضم كذلك "بي إن بي باريبا" وبنك أبوظبي الأول و"إس إم بي سي نيكو" لتنسيق طلبات المستثمرين.

وكالة الطاقة الدولية تتوقع تضاعف قدرات الطاقة المتجددة في المنطقة

و"سويحان" مملوكة بنسبة 60% لشركة "طاقة" في أبوظبي، في حين تملك كل من شركة "ماروبيني" اليابانية و"جينكو سولار" الصينية حصة 20%. و"طاقة" مملوكة بنسبة 98.6% لحكومة أبوظبي.

ووُصف إصدار السندات بأنه "عرض نادر للسندات الخضراء المعتمدة خارج المنطقة" في العرض التقديمي للمستثمرين، الذي قال إنّ المشروع سيمنع انبعاث تسعة ملايين طن متري من ثاني أكسيد الكربون في الهواء في الفترة بين 2020 و2030.

وتنتج "نور أبوظبي" للطاقة الشمسية 881 ميغاواط وتبيعها إلى شركة مياه وكهرباء الإمارات بموجب اتفاق شراء يحل أجله في 2049. وشركة مياه وكهرباء الإمارات مملوكة بالكامل لشركة أبوظبي التنموية القابضة الحكومية.